نائب أمير مكة يتسلم تقريرين عن الوضع البيئي في رابغ

الثلاثاء - 19 ديسمبر 2017

Tue - 19 Dec 2017

nnnnnnnu0639u0628u062fu0627u0644u0644u0647 u0628u0646 u0628u0646u062fu0631
عبدالله بن بندر
رفعت شركتا الكهرباء السعودية واسمنت العربية تقريرين لنائب أمير منطقة مكة المكرمة عبدالله بن بندر، يتضمنان تأثير أدخنة الشركتين على الوضع البيئي في محافظة رابغ، بعد أن طلب أثناء زيارته للمحافظة من مسؤولي الشركتين تقديم تقرير مفصل عن الإجراءات المتخذة للحفاظ على الوضع البيئي في رابغ.

وبحسب التقريرين فإن الشركتين عملتا بالتنسيق مع الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة على تركيب فلاتر للحد من التلوث وحققتا نجاحا في تحقيق نسب أفضل من المعمول بها عالميا لقياس مستويات تلوث الهواء الرئيسة، والتي تنص على أن معدل أدخنة المصانع حول العالم يجب ألا يتخطى 10 مليجرام للمتر المكعب الواحد، فقد بلغت النسبة حسب التقرير في مصنع اسمنت العربية أقل من 1 ميلجرام / متر مكعب، كذلك شركة الكهرباء عملت على الحد من التلوث الناتج من محطات التوليد وحققت أفضل مما تنص عليه المعايير العالمية بمتابعة هيئة الأرصاد.

وفي خطوة أخرى تهدف إلى تقليل نسب التلوث وقعت شركة الكهرباء اتفاقية لإعادة تدوير جميع كميات الرماد الكربوني الناجم عن احتراق الوقود بمحطة توليد رابغ والبالغة كميته 60 ألف متر مكعب لتتم إعادة استخدامه كوقود مساعد في مصنع اسمنت الصفوة.

وبحسب شركة شركة اسمنت العربية فإن الحلول المستخدمة لخفض نسب التلوث تواكب أحدث ما توصلت إليه التقنية في تنقية الهواء والتنظيف التلقائي في العالم، مشيرة إلى أن تكلفة تنفيذ هذه الحلول 75 مليون ريال.

وكانت لجنة مشكلة من محافظة رابغ والبلدية والشرطة وهيئة الأرصاد أغلقت العام الماضي 7 مصانع مسببة للتلوث في المحافظة، وذلك إنفاذا لتوجيه مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، الذي وجه خلال زيارته لرابغ قبل نحو عامين بإيجاد حلول لمشكلة التلوث المنبعث من مصانع المحافظة، وذلك استجابة لشكاوى أهالي رابغ.

ماذا تضمن التقريران؟

إجراءات نفذتها الشركتان للحد من الانبعاثات المؤثرة على الإنسان والمناطق المحيطة

تقرير شركة الكهرباء:

تركيب معدات تنقية أسهمت في تقليل نسب التلوث الصناعي

احتراق الوقود الثقيل من 2500 مليجرام / متر مكعب إلى 260 مليجرام / متر مكعب

انبعاثات أكاسيد النيتروجين من 510 مليجرام / متر مكعب إلى 166 مليجرام/ متر مكعب

انبعاثات الجزيئات العالقة من 600 مليجرام / متر مكعب إلى 86.9 مليجرام / متر مكعب

تقرير شركة اسمنت العربية:

استبدال الفلاتر الكهربائية للأفران وطواحين المواد بأخرى عالية الكفاءة

معدل الأغبرة حاليا أقل من 1 مليجرام للمتر المكعب الواحد