تدريب 700 طالب لمصنع الملك سلمان للصناعات البحرية

الاثنين - 18 ديسمبر 2017

Mon - 18 Dec 2017

أكد نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية أحمد الحميدان أن الوزارة ماضية في ابتكار المبادرات التي من شأنها تطوير سوق العمل وتوطين الوظائف وتسهيل الإجراءات التي تسهم في دعم قطاع الأعمال في المملكة وتعزيز فرص الاستثمار فيه.

وأوضح الحميدان خلال منتدى الجبيل للاستثمار في مركز الملك عبدالله الحضاري، أن وزارته تعمل وبشكل دوري على مراجعة إجراءاتها تعزيزا لقطاع الأعمال وسوق العمل، لافتا إلى أن التنسيق مستمر للارتقاء بآلية العمل التي تعود في الأخير للمستفيد النهائي من الخدمات.

700 طالب للصناعات البحرية

وقال مدير عام التدريب والتطوير بشركة أرامكو السعودية نبيل بن خالد الدبل إن أرامكو جهزت معهدا في الجبيل لدعم مصنع الملك سلمان للصناعات البحرية، حيث يدرب 700 طالب استعدادا للعمل في المصنع الذي يفتتح بعد عامين، وسندعمه بمعهد آخر في رأس الخير.

المستثمر الأجنبي النوعي

بدوره أشار نائب رئيس هيئة النقل العام للقطاع البري المهندس فواز السهلي إلى أن الهيئة تعمل حاليا على صياغة لائحة تتيح دخول الاستثمار الأجنبي النوعي في القطاع، مؤكدا أن الاستثمار في النقل لا يعني حركة المركبات وتتبعها، وإنما نعني به استهداف الشركات الكبرى الرائدة في هذا المجال، والتي يمكنها نقل خبرتها وتجاربها إلى المملكة.

30 فرصة سياحية

وأشار مدير فرع هيئة السياحة والتراث الوطني بالمنطقة الشرقية المهندس عبداللطيف بن محمد البنيان إلى 30 فرصة استثمارية تنتظر قطاع الأعمال في مجال السياحة بمحافظة الجبيل، أبرزها النزل الزراعية والقرى المائية وفندق عائم، وشركات تنظيم المعارض، وأندية للفروسية، والنزل الخشبية البحرية.

تغييرات هيكلية بالجمارك

وبين المستشار والمشرف العام على وحدة المستشارين في الجمارك السعودية عيسى بن العيسى أن الجمارك في سباق مع الزمن لإحداث تغييرات جذرية في الهيكل والاستراتيجيات، لافتا إلى أن رؤية الجمارك ترتكز على تيسير التجارة وإحكام الرقابة وتحقيق الإيرادات المالية.

بنية تحتية قوية

وقال نائب الرئيس التنفيذي للابتكار وتطوير الأعمال في سابك المهندس عويض الحارثي إن وجود البنية التحتية الممتازة في الجبيل هو الذي ساهم في نمو الصناعات السعودية، كونها تميزت بالتخطيط الشامل لهذه البنية التي شملت السكن والتدريب والخدمات، مما سهل على المستثمر الكثير من الجهد والوقت.

سوق جاذبة وتشريعات داعمة

وذكر المدير التنفيذي للاستراتيجيات والتخطيط للشركة السعودية للاستثمارات الصناعية (دسر) طارق الذكير أن أبرز المحفزات للشركات الصناعية للعمل في الجبيل هو ما تتصف به هذه المدينة من تطور ورقي في البنية التحتية والشفافية، لأن المستثمر الأجنبي يطلب سوقا جاذبا وتشريعات داعمة ومحفزة.

إبداع بالصناعات الأساسية

وأوضح المدير التنفيذي لشركة سنام (صناعة السيارات) فهد الدهيش أن الصناعة السعودية أبدعت في الصناعات الأساسية، وبات لزاما علينا التوجه أكثر نحو الصناعات النهائية مثل السيارات والأدوات المنزلية والأدوية وغير ذلك، موضحا أن الجبيل هي المنطقة المناسبة لمثل هذه الصناعات، لما تتسم به من بنى تحتية ورأسمال بشري متميز.