عبدالله المزهر

تأليف المنافع..!

سنابل موقوتة
سنابل موقوتة

الاثنين - 18 ديسمبر 2017

Mon - 18 Dec 2017

استقر في خلد الناس يقينا أن أسوأ ما يمكن أن يتعرض له متهم ما هو أن يكون محاميه غبيا. حتى وإن كان بريئا فإن نسبة الإدانة تتناسب طرديا مع درجة غباء المحامي، فكلما ارتفعت هذه الدلجة كان المتهم إلى «النكبة» أقرب.

وهذا أمر لا ينطبق فقط على المتهمين والقضايا والمحاكم والبراءات والإدانات. حتى الأفكار الجميلة تصبح في مهب الريح حين يؤمن بها الأغبياء ويدافعون عنها.

وأنا لا أتهم أحدا بالغباء لكني أحذر فقط من أن يبدو البعض كذلك وهم يبررون بعض الأمور والقضايا ويدافعون عن بعض المشاريع.

قرأت مؤخرا أن دخل السينما في السعودية سيبلغ في خلال عشر أعوام ما يقارب التسعين مليار ريال، ثم سمعت أن دراسة أخرى قالت بأن الدخل المتوقع هو ثمانين مليارا (ثمانية مليارات في السنة)، ثم انبرى آخرون ليقولوا بأن السينما ستوفر ثلاثين ألف وظيفة، أو رقما قريبا من هذا أو يشبهه. ومع أني لا أفهم في الأموال والأرقام ـ كما أخبرتكم مرارا وتكرارا ـ إلا أن هذه الحسبة لا تحتاج لخبير، فدول أكثر منا كثافة سكانية وإنتاجا سينمائيا لم تقترب حتى من هذا الرقم طول عقود مضت، في الوقت الذي كانت السينما فيه ملء السمع والبصر، وكانت الوسيلة الأولى لعرض ومشاهدة الأفلام حول العالم.

ولذلك فإن الحديث عن مثل هذه الأرقام في الوقت الذي تتراجع فيه مكانة دور السينما سيبدو حديثا كوميديا يفتقر إلى الإقناع.

ثم إن الأمر لا يحتاج لتبرير، ولا للحديث عن مزايا غير موجودة. وجود السينما أمر طبيعي كان يفترض أن يكون منذ زمن، ومن المؤكد أنه سيكون لها عوائد مالية لأنها عمل تجاري إن لم يكن له دخل مادي فسينتهي. الأمر لا يحتاج أكثر من ذلك لتبرير وجودها دون اختراع قصص وأرقام مقتبسة من أفلام «بوليوود».

والأمر لا ينطبق على السينما فقط، فمع كل مشروع أو قرار تخرج دراسة ما أنزل الله بها من سلطان لتخبرنا أن هذا القرار سيكون له عوائد مليارية.

وسيبدو الأمر برمته فيلما كوميديا رديئا حين تضاف إلى الدراسات الاقتصادية تلك الدراسات الأخرى التي تعدد الفوائد غير المالية، كالدراسة التي أثبتت أن «ضريبة القيمة المضافة» تحد من السمنة، وأن وجود السينما سيطور لغة الناس الإنجليزية.

وعلى أي حال..

احترام عقول الناس ليس أمرا معيبا، وأحيانا حتى بعض الحقائق يجب ألا تقال قبل وقتها إن كانت ستؤدي إلى تشكيك الناس في أعمال حقيقية، أما «تأليف» المنافع فإنه أمر معيب على الدوام، وليس له وقت محدد يجب أن يقال فيه. يجب أن يحتفظ المؤلفون لهذه الدراسات بهذه النتائج لأنفسهم حتى لا يحولوا الأشياء الجميلة إلى أشياء مثيرة للسخرية.

@agrni