أرامكو تورد مليون برميل نفط للمصافي المصرية

الاحد - 17 ديسمبر 2017

Sun - 17 Dec 2017

بدأت شركة أرامكو السعودية توريد النفط الخام لمصافي التكرير المصرية منذ نوفمبر الماضي، بحسب وزير البترول المصري طارق الملا. وقال الملا في تصريح أمس «إجمالي ما وردته أرامكو لمصر مليون برميل من الخام في نوفمبر وديسمبر».

وأضاف «سنعكف مع الجانب السعودي مطلع 2018 على تقييم الجدوى الاقتصادية لتكرير الخام السعودي في المصافي المصرية، وهل ستجري زيادة كميات الخام أو التوقف عن التكرير وفقا للجدوى الاقتصادية».

في سياق آخر أوضح وزير البترول المصري أن بدء التشغيل التجريبي لحقل الغاز المصري الجديد العملاق «ظهر» يرفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي إلى 5.5 مليارات قدم مكعبة يوميا.

وذكر أن إنتاج مصر من الغاز ارتفع إلى نحو 5.1 مليارات قدم مكعبة يوميا في 2017 من 4.4 مليارات قدم مكعبة في 2016 مع بدء إنتاج المرحلة الأولى من مشروع شمال الإسكندرية الذي تتولاه بي.بي.

تأتي تصريحات الملا بعد الإعلان عن بدء التشغيل التجريبي لحقل ظهر الذي اكتشفته إيني الإيطالية عام 2015 وتقدر احتياطاته بثلاثين تريليون قدم مكعبة من الغاز.

وأضاف الملا «تم فتح الآبار في حقل ظهر الخميس الماضي.. فتحنا بئرين من إجمالي سبع آبار، وتم بدء التشغيل التجريبي لمحطة المعالجة الجمعة الماضي. الآبار بدأت الإنتاج بطاقة 200 مليون قدم مكعبة يوميا على أن ترتفع في وقت لاحق إلى 350 مليون قدم مكعبة يوميا».

وتستهدف مصر رفع إنتاج ظهر بحلول يونيو المقبل لأكثر من مليار قدم مكعبة.

وتسعى مصر إلى تسريع الإنتاج من حقولها المكتشفة حديثا، وتستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي خلال 2018.

الأكثر قراءة