شركات تشغل وافدين في مركبات التطبيقات

الاحد - 17 ديسمبر 2017

Sun - 17 Dec 2017

أطلق فريق «مراقبة الخدمة» في هيئة النقل العام حملة تفتيشية على ممارسي نشاط توجيه المركبات بالتطبيقات في عدد من المراكز التجارية الكبرى بالرياض مساء السبت، وجرى ضبط مخالفات عدة، أبرزها استمرار بعض الشركات في تسهيل عمل غير السعوديين في مجال تطبيقات التوجيه.

وأوضح مدير إدارة مراقبة الخدمة في الهيئة المهندس نايف الغامدي أمس، أن هيئة النقل العام لن تتهاون مع كل من لا يلتزم بالاشتراطات المنظمة لهذا النشاط، وأشار إلى أن فرق الرقابة الميدانية طبقت المخالفات الميدانية المباشرة المتمثلة في تحرير مخالفة مالية على شركة التوجيه، وعلى السائق أو مالك منشأة الأجرة.

وأكد أن الهيئة تنفذ عددا من الإجراءات للحد من هذه الظواهر، ومن ذلك: إنذار منشآت تطبيقات المنشآت بتصحيح أوضاعها إنذارا نهائيا، ومن ثم سحب الترخيص لغير الملتزمين، وحجب خدمة التوجيه عن أي مواطن يمكن مقيما من قيادة مركبته المسجلة في الخدمة.

وأهاب الغامدي بالسعوديين المسجلين في تطبيقات توجيه المركبات الالتزام بقيادة مركباتهم بأنفسهم، مشيرا إلى أن الهيئة سعت إلى توطين هذه الخدمة لتكون نافذة عمل للمواطنين بعد أن نجحت بتوطينها بنسبة 96 %.

من جهته أفاد المتحدث الرسمي لهيئة النقل العام عبدالله المطيري بأن الهيئة ماضية في خطتها لتوطين هذا القطاع ورفع مستوى الخدمة، وستعمل على وصول الخدمة إلى كل مدن وقرى المملكة ولكل شرائح المجتمع بأسعار مناسبة ومشجعة، مشددا على أن هيئة النقل لن تغفل في الوقت نفسه حقوق قائدي المركبات المثاليين ممن حققوا أعلى مستويات الرضى، مسطرين نموذجا يحتذى للكفاءات السعودية الشابة.

وأشار إلى أن هذه الحملات المتتالية تأتي لتصحيح وضع السوق وإزالة أنواع العرض غير النظامي للخدمة، ومن بينها ذلك الذي قد يتسبب في إغراقها، مبينا أن هيئة النقل أنهت متطلبات إنشاء إدارة خاصة بقائدي المركبات العاملين في هذا القطاع، وتبدأ أعمالها في 2018، بحيث تعنى بمتابعة نظامية قائدي المركبات وانضباطهم، وقبل ذلك بتدريبهم ودعم حماية حقوقهم

أبرز المخالفات

• قيادة العمالة الوافدة لمركبات مواطنين

• إزالة سمات مركبات أجرة عامة للإيهام بأنها مركبة خاصة

• استمرار بعض الشركات في تسهيل عمل غير السعوديين في مجال تطبيقات التوجيه

إجراءات للحد من المخالفات:

• إنذار منشآت تطبيقات المنشآت بتصحيح أوضاعها إنذارا نهائيا، ومن ثم سحب الترخيص لغير الملتزمين

• إحالة السائقين الأجانب وكفلائهم لوزارة العمل لتطبيق العقوبات التي تصل إلى مئة ألف ريال وترحيل المقيم

• إحالة مركبات الأجرة المخالفة للإدارة العامة للمرور لحجزها

• حجب خدمة التوجيه عن أي مواطن يمكن مقيم من قيادة مركبته المسجلة في الخدمة