تشكيلات مسلحة باسم «الجيش السوري الجديد» بإشراف أمريكي

السبت - 16 ديسمبر 2017

Sat - 16 Dec 2017

Untitled-1
Untitled-1
أعلن مركز المصالحة الروسي بين الأطراف المتحاربة في سوريا أمس إنشاء تشكيلات مسلحة جديدة تسمى «الجيش السوري الجديد» بالقرب من مخيم اللاجئين بمحافظة الحسكة، بإشراف مدربين من الوحدات الخاصة الأمريكية، وفقا لبيان المركز.

وجاء في البيان أن التشكيلات تتم من بقايا المجموعات المسلحة المتفرقة، وأن قوات التحالف كانت تستخدم مخيمات للاجئين لتدريب مسلحين يتدفقون إلى هناك من مناطق سورية مختلفة لنحو نصف عام، بحسب معلومات من السكان المحليين العائدين إلى المناطق المحررة من داعش.

إلى ذلك، قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان أمس، إن وزير الخارجية سيرجي لافروف بحث مع نظيره الفرنسي جان إيف لو دريان الوضع في سوريا وقضايا أخرى خلال محادثة هاتفية قبل يومين.

فيما واصل نظام الأسد والميليشيات المسلحة الداعمة له منع آلاف المهجرين الفلسطينيين من العودة إلى منازلهم بمخيم اليرموك جنوب دمشق، بعد خمس سنوات مضت من التهجير والنزوح المستمر، ذكرت منظمات المجتمع المدني الفلسطيني في بيان أمس أن مأساة مخيم اليرموك بدأت بالظهور منذ 2012 عندما بدأت قوات نظام الأسد بقصف وحصار المخيم.

وأشارت إلى تعرض المخيم منذ بداية الأحداث في سوريا لحصار خانق وقصف عنيف أدى إلى نزوح نحو 80 % من أبنائه، فيما وثقت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا 1333 ضحية من أبناء اليرموك قضوا خلال أحداث الحرب، إضافة إلى 200 ضحية نتيجة الحصار ونقص الرعاية الطبية.

اللاجئون الفلسطينيون

85 ألفا وصلوا من سوريا إلى أوروبا

31 ألفا في لبنان

17 ألفا في الأردن

6 آلاف في مصر

8 آلاف في تركيا