السراج: الليبيون يرفضون الحكم العسكري الدكتاتوري

السبت - 16 ديسمبر 2017

Sat - 16 Dec 2017

حذر رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية فايز السراج من أن تغول القيادة العسكرية فوق القرار السياسي يقود البلاد إلى نموذج الحكم العسكري الدكتاتوري، مشددا على أن هذا لن يقبله الليبيون في كل الأحوال.

وأكد خلال حوار نشرته أمس وسائل إعلام محلية أن مجلسه يؤمن بعدم إقصاء أي شخصية عسكرية موجودة على الساحة الليبية، وقال «النقطة الأساسية التي وصلنا إليها حتى خلال لقائنا قائد الجيش الليبي خليفة حفتر وكررناها في كثير من المناسبات مع جميع الأطراف، هي ضرورة أن تكون القيادة العسكرية تحت القيادة السياسية وخاضعة لها، لو اتفقنا في هذا الإطار فلن تكون هناك خلافات كثيرة».

وأضاف السراج «إن كنا نعمل بصدق نوايا لقيام دولة مدنية، دولة مؤسسات، دولة تداول سلمي للسلطة، فهذا هو الموقف الذي يعرفه العالم، ولا نعيد هنا في ليبيا اختراع العجلة».

هذا ويزور السراج اليوم الجزائر، وسيبحث مع رئيس الوزراء أحمد أويحيى تطورات الوضع في ليبيا والجهود المبذولة في إطار مسار التسوية السلمية للأزمة الليبية بناء على اتفاق الصخيرات.

وأوضح مكتب رئاسة الوزراء أن هذه الزيارة «ستسمح بتجديد موقف الجزائر الثابت في دعمها لجهود الأمم المتحدة وتفعيل مبادرة السلم في ليبيا على أساس الحوار الشامل والمصالحة الوطنية».

كما يعقد وزراء خارجية مصر والجزائر وتونس اجتماعهم الدوري في تونس اليوم، لمناقشة الوضع في ليبيا.

وقال متحدث الخارجية المصرية أحمد أبوزيد في بيان»إن مناقشات الوزراء الثلاثة ستتركز على آخر مستجدات الشأن الليبي في إطار آلية دول الجوار العربي الثلاثية لليبيا، استكمالا للمباحثات الدورية ما بينهم».

وأشار إلى أن الاجتماعات ستتناول بصفة خاصة المسار السياسي، والوضع الأمني في ليبيا.

وأضاف أن اجتماع دول الجوار العربي الثلاث يأتي في توقيت مهم وبالغ الحساسية، يجري خلاله تكثيف جهود الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص غسان سلامة لتنفيذ خارطة الطريق الخاصة بالعملية السياسية في ليبيا.

الأكثر قراءة