توصية بوضع معايير لقبول ذوي الإعاقة في التعليم العالي

الاحد - 17 ديسمبر 2017

Sun - 17 Dec 2017

Untitled-1
Untitled-1
أوصت حلقة نقاش نظمها مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة أخيرا بعنوان «حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في التعليم العالي»، بوضع معايير مناسبة لقبول ذوي الإعاقة في التعليم العالي تراعي البيئة المحلية، وذلك من خلال نظام لتعليم ذوي الإعاقة.

وعقدت الحلقة برئاسة عضو مجلس الشورى الدكتور ناصر الموسى، ضمن الاحتفال بمناسبة «اليومين العالمي والعربي للإعاقة، واليوم العالمي لحقوق الإنسان» وذلك بقصر الثقافة بحي السفارات بالرياض.

وأوضح المدير العام التنفيذي الأمين العام للمركز أحمد اليحيى، أن تنظيم هذه الفعالية يأتي في إطار سعي واهتمام رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة الأمير سلطان بن سلمان بتسخير كافة إمكانات المركز لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة، وتوفير فرص التعليم المتكافئة لهذه الشريحة من المجتمع، إيمانا من المركز بمدى الحاجة لمزيد من الرعاية والاندماج الاجتماعي، وفتح مسارات جديدة بإتاحة الفرصة في التعليم العالي للمعاق، مع أهمية التركيز على السنة التحضيرية بما يتفق مع احتياجاتهم.

ولفت إلى أن هذه المناقشات ترمي للتوصل إلى إطار ينظم عمل وأداء مؤسسات التعليم العالي في توفير بيئة تعليم مثالية ضمن سياق اهتمام الدولة في تمكين ذوي الإعاقة، وكذلك التركيز على أهم وأبرز المعايير المهنية واللوائح والأنظمة التي تكفل فرص التعليم، رغم أنه لا يزال ميدانا حديث العهد، رغم وجود تجارب مقدرة ومختلفة من بعض الجامعات والكليات في المملكة.

واستعرض جهود وزارة التعليم، والتعاون القائم معها، حيث جرى تخصيص 20 منحة للمركز ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث، ثم رفع العدد إلى 120 للمتخصصين في مجال الإعاقة، لدرجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وبلغ عدد الملتحقين بالبرنامج 135 مبتعثا، وشملت دول الابتعاث أمريكا وكندا وأستراليا وإسبانيا وألمانيا، ودولا أخرى.

الحلقة ناقشت:

- فرص التعليم العالي المتاحة لفئة الأشخاص ذوي الإعاقة.

- التحديات التي تواجه هذه الشريحة من المجتمع وإيجاد الحلول.

- عرضا عن القوانين والتشريعات في التعليم العالي.

التوصيات

معاودة تنظيم الملتقى السنوي للبحث العلمي في مجال الإعاقة

إنشاء وحدة داخل المركز لمتابعة تطبيق البحوث وتفعيلها

إعادة النظر في قوانين الإعاقة وتطويرها

إيجاد قواعد معلومات موثقة عن الإعاقة

تحديد واقع الخدمات لذوي الإعاقة

إجراء دراسات ميدانية عن واقع الإعاقة في المملكة

وضع إطار مرجعي لخدمات ذوي الإعاقة في الجامعات

التوسع في البرامج الجامعية الموجهة لذوي الإعاقة

عمل شراكات لتقديم التعليم العالي لذوي الإعاقة

الاستفادة من التجارب الدولية ونقلها بما يتفق وبيئة المملكة

توفير الدعم المالي للتوسع في البرامج الموجهة لذوي الإعاقة

دراسة الاهتمام بالموهوبين من ذوي الإعاقة