سفير واشنطن: "الموت لأمريكا" قتل اليمنيين

قطع خطوط إمداد الميليشيات في شبوة والبيضاء.. والفرحة تعم بيحان وعسيلان
قطع خطوط إمداد الميليشيات في شبوة والبيضاء.. والفرحة تعم بيحان وعسيلان

السبت - 16 ديسمبر 2017

Sat - 16 Dec 2017

أكد السفير الأمريكي لدى اليمن ماثيو تولر أن مقتل الرئيس السابق علي صالح على يد الميليشيات الحوثية شكل صدمة كبيرة لبلاده وللمجتمع الدولي، وأثبت للجميع مدى وحشية جماعة الحوثيين وعدم إيمانها بالحلول السياسية ورفضها للاختلاف الذي ترجمته في قتل حليفها السابق في أول خلاف بينهما.

وأشار في حديث تلفزيوني إلى أن الحوثيين يحملون مشروعا خارجيا يهدف لتدمير مقومات الدولة بما يؤثر سلبا على أمن واستقرار المنطقة والعالم، موضحا أن بلاده كما المجتمع الدولي يراقبون بقلق شديد ممارسات الميليشيات المروعة بحق أعضاء المؤتمر الشعبي العام وكل من يخالفها.

وحث تولر القبائل اليمنية على الاضطلاع بدورها لمواجهة تطرف الميليشيات. وحول شعار الحوثي المنادي بالموت لأمريكا أكد السفير الأمريكي أن هذا الشعار لم يقتل سوى اليمنيين، وأن معاداة أمريكا أصبحت شماعة تستغلها كل الحركات المتطرفة في الشرق الأوسط، مستفيدة من حالة الكراهية لدى بعض المجتمعات من خلال فهمهم الخاطئ للدور الأمريكي، والذي كان وما زال مع تحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة والخليج، ولا سيما أن في ذلك مصلحة مشتركة لأمريكا والعالم ولأبناء المنطقة.

بدوره، وصف المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ ما تشهده العاصمة صنعاء وما يتعرض له قادة المؤتمر والناشطون وأسرهم، بأنه مخالف للقانوني الدولي العام، خلال تغريدات على صفحته في تويتر.

خطى ثابتة

هذا وتواصل قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية بإسناد مقاتلات التحالف العربي عمليات التقدم الميداني باتجاه وادي خير في بيحان لتحرير المنطقة من سيطرة الميليشيات واستكمال تحرير ما تبقى من بيحان.

وأكد المركز الإعلامي للمقاومة في بيحان أن الجيش مسنودا بالمقاومة يتقدم بخطى ثابتة لتطهير وادي خير المحاذي لعقبة القنذع المؤدية إلى البيضاء، لتصفية المنطقة من فلول الحوثيين بعد طردهم من معظم أنحاء بيحان.

وأشار إلى تحرير عشرات المعتقلين من سجن حوثي وسط مدينة العليا مركز بيحا، بعد تصفية آخر جيوب الحوثيين في المدينة.

وعمت الفرحة والاحتفالات أرجاء بيحان وعسيلان شبوة شرق اليمن بعد تحريرها من الميليشيات، ورفعت قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية أمس علم الجمهورية اليمنية على الجبل المطل على مفرق الدهولي بمديرية بيحان.

وأكد قائد المنطقة العسكرية الثالثة اللواء الركن أحمد جبران للمركز الإعلامي للجيش الوطني، أن قوات الجيش قطعت خطوط الإمداد الرابطة بين محافظة البيضاء ببيحان وشبوة، وبهذا خسرت الميليشيات أحد الطرق الاستراتيجية لتهريب الأسلحة والذخائر والمواد الممنوعة، وأن قوات الجيش حررت أمس مدينة بيحان وعسيلان بمحافظة شبوة، وسيتم خلال الأيام المقبلة الإعلان عن تحرير ما تبقى من المناطق الواقعة تحت سيطرة ميليشيات الحوثي الانقلابية.

وأبان أن مواطني بيحان سيكونون في مأمن وسيعودون إلى مساكنهم مطمئنين بعد تمكن قوات الجيش من تحقيق أهدافها.

مئات الألغام

وفي محافظة الجوف، نزعت الفرق الهندسية في اللواء الأول حرس حدود، مئات الألغام الأرضية والعبوات الناسفة التي زرعتها الميليشيات الحوثية في مواقع منطقة الخليقاء شمال الجوف التي تم تحريرها اليومين الماضيين.

وشنت مقاتلات التحالف غارات ليلية استهدفت تجمعات للحوثيين في مديرية الجراحي بمحافظة الحديدة الساحلية، كما نفذت خمس غارات استهدفت مواقع للميليشيات وتعزيزاتهم في محيط مديرية حيس بالحديدة. واستهدفت غارة أخرى أمس، مركبة للحوثيين وسط سوق مدينة حيس وقتل جميع من كانوا على متنها.

إشادة بالتحالف

وأشاد قائد جبهة بيحان قائد اللواء 26 مشاة اللواء الركن مفرح بحيبح، بدور التحالف بقيادة السعودية من دعم وإسناد مستمر للجيش، وهنأهم بالانتصارات العظيمة التي حققها أبطال الجيش في بيحان. ودعا أبناء بيحان المغرر بهم إلى العودة لصوابهم، مشددا على أنهم لم يأتوا للانتقام أو التفجير، وأنهم يحملون مبادئ دولة لا ميليشيات.

مشاهدات يمنية

• ميليشيات الحوثي تقتحم وتنهب منزل ابنة الرئيس الراحل في صنعاء بقيادة محمد زيد المنصور.

• الحوثيون يختطفون ستة نواب بالبرلمان تابعين لحزب المؤتمر بصنعاء وضابطين في الحرس الجمهوري.

• وفاة المختطف في سجون الحوثي بعمران عبدالغني جهلان تحت التعذيب الوحشي ليصل العدد إلى 112 مختطفا تم إعدامهم تحت التعذيب.

• ميليشيات الحوثي تعيد تمركز قواتها الكبيرة في الحي السياسي وسط صنعاء.