طلاب التعليم الأهلي أكثر انضباطا من الحكومي

السبت - 16 ديسمبر 2017

Sat - 16 Dec 2017

سجل طلاب وطالبات التعليم الأهلي تفوقا في الحضور والانصراف على أقرانهم في المدارس الحكومية خلال الفترة الماضية.

وأكد وكيل وزارة التعليم للشؤون التعليمية الدكتور نياف الجابري في بيان أمس أن الميدان التعليمي حقق نجاحا ملحوظا في الانضباط، ويعود ذلك للقفزات في تثبيت الحضور والانصراف عبر برنامج «نور» في جميع المدارس، مفيدا بأن هذه النسب كانت في مستوى 50% في مطلع الفصل الدراسي وكانت أقل من ذلك في العام الماضي.

ونوه إلى الجهود التي يبذلها أعضاء اللجنة المركزية للانضباط المدرسي في استخلاص التقرير الإحصائي بشكل يومي، وكذلك في استقبال الاستفسارات من إدارات التعليم والإجابة عنها، مضيفا «تثبيت الحضور والانصراف يظل وسيلة وليس غاية، لأن غايتنا هي الانضباط نفسه، لكنه أحد أهم الحلول، الذي يغني عن كثير من العمل الميداني، ويساعد الإشراف التربوي على تركيز جهوده على ما يتعلق بتحسين العملية التعليمية».

وبين أنه بعد تحقيق الوزارة لنسب عالية في تثبيت الحضور والانصراف، يأتي العمل على تحليل البيانات الأسبوعية لاستخلاص الملحوظات الأساسية في الانضباط، مؤكدا أن التثبيت لم يكن من العمل المعتاد بشكل يومي في المدارس، لذا حرصت الوزارة لجعله ثقافة عمل. وقال إن الغياب نفسه يبدو بصفة عامة في مستويات معقولة مع وجود تفاوت بين إدارات التعليم وقطاعات التعليم المختلفة، وسنعمل في الفترة المقبلة بالتعاون مع إدارات التعليم على مقارنة الغياب عبر أيام الأسبوع.

نسب تثبيت الحضور والانصراف بحسب آخر إحصائية:

• تعليم البنات الأهلي 89.65 %

• تعليم البنات الحكومي 86.24 %

• تعليم البنين الأهلي 97.43 %

• تعليم البنين الحكومي 95.87 %