موافقة أوروبية على بدء مرحلة جديدة من محادثات انسحاب بريطانيا

الجمعة - 15 ديسمبر 2017

Fri - 15 Dec 2017

وافق الاتحاد الأوروبي أمس على المضي قدما في المحادثات مع لندن بشأن خروجها من التكتل، فيما تحسنت صلات قادته برئيسة الوزراء البريطانية، لكن الغموض لا يزال محيطا بالتجارة، وكذلك ببعض القضايا التي نوقشت بالفعل.

وفي اليوم الثاني من قمة بروكسل، قال قادة الاتحاد إن «تقدما كافيا» تحقق بعد الاتفاق على حقوق المواطنين والحدود الأيرلندية والمتأخرات المستحقة على بريطانيا، مما منح تفويضا للانتقال للمرحلة الأساسية من المحادثات.

وقال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك الذي يرأس القمة على تويتر «قادة الاتحاد الأوروبي وافقوا على الانتقال للمرحلة الثانية من محادثات خروج بريطانيا. تهانينا لرئيسة الوزراء تيريزا ماي».

ومن المقرر أن تبدأ المناقشات حول الفترة الانتقالية لخروج بريطانيا من التكتل لتهدئة مخاوف قطاع الأعمال بداية العام المقبل، إلا أن المحادثات الخاصة بإبرام اتفاق مستقبلي للتجارة الحرة لن تبدأ قبل مارس وهو الموعد الذي ورد في «إرشادات عامة» تحدد كيفية التعامل مع بريطانيا مع سعيها للخروج بعد عضوية دامت 40 عاما.

وردت ماي أمس عبر تويتر بتوجيه الشكر لتوسك ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر. وقالت «اليوم خطونا خطوة مهمة على طريق التوصل لخروج سلس ومنظم وترسيخ شراكتنا المستقبلية العميقة والخاصة».

وأضافت «سننفذ إرادة الشعب البريطاني ونحصل على أفضل اتفاق للخروج من الاتحاد الأوروبي لبلدنا بتأمين أكبر استفادة ممكنة من الأسواق الأوروبية وتعزيز التجارة الحرة مع دول في أنحاء العالم والتحكم في حدودنا وقوانيننا ونقودنا».

وعلى الرغم من أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وافقت أيضا على الخطوة إلا أنها حذرت من نفاد الوقت. وقالت للصحفيين «هناك الكثير من المشكلات التي لا تزال بحاجة إلى حل. والوقت مهم للغاية».

الأكثر قراءة