رحبت الحكومة اليمنية بالموقف الأمريكي الذي أعلنت عنه السفيرة في مجلس الأمن نيكي هالي، حول تقرير الأمم المتحدة عن ضلوع إيران بتسليح الحوثيين في اليمن، كما رحبت بالبيان السعودي الداعم لموقف الأمم المتحدة، وكذلك رحبت بالتقرير الرابع الصادر عن الأمين العام للأمم المتحدة حول تنفيذ القرار 2231 عام 2015 الذي يشير إلى التدخلات الإيرانية السافرة والعدائية في الشؤون الداخلية لليمن.

وأكدت وزارة الخارجية في بيان صحفي أن الدعم الذي يقدمه النظام الإيراني للميليشيات الحوثية في اليمن يستحق المحاسبة بناء على ما تمارسه هذه الميليشيات الإرهابية منذ انقلابها على السلطة الشرعية، وتدميرها جسر العبور إلى مشروع الدولة وفقا لمخرجات الحوار الوطني الشامل الذي شارك فيه الجميع وشهد له المجتمع الدولي، والذي حلم به كل مواطن يمني.

وأضافت «لقد عملت هذه الميليشيات على قمع كل من يقف في طريق مشروعها الذي يخدم المشروع الإيراني التوسعي في المنطقة، ودمرت مؤسسات الدولة ونهبت مقدرات الشعب اليمني بما في ذلك المساعدات الإنسانية، والاستيلاء على موارد الدولة والواردات النفطية لاستخدامها في دعم وتمويل مشروعها العدائي تجاه اليمن، وتهديدها سلامة الممرات البحرية، ومهاجمة أراضي السعودية الشقيقة وإطلاق الصواريخ الباليستية على المدن المأهولة بالسكان في اليمن والمملكة».

إلى ذلك، حررت قوات الجيش الوطني المسنودة بغطاء كثيف لمقاتلات التحالف العربي أمس منطقة النقوب أهم معاقل الحوثيين في مديرية عسيلان، ومفرق السعدي بالكامل ببيحان شبوة شرق اليمن.

وأشار مصدر ميداني عسكري لـ» مكة» إلى أن طلائع الجيش وصلت مشارف مدينة العلياء مركز مديرية بيحان غرب شبوة، وأن المعارك أدت لمقتل نحو 16 مسلحا حوثيا، وأسر 30 آخرين.

وأوضح أن الميليشيات فرت باتجاه العليا ومحافظة البيضاء، وسط انهيارات كبيرة في صفوفها، وأن قوات الجيش تفرض حصارا كاملا على آخر مواقع الحوثيين في المديرية، والذين يتجمعون بالقرب من محطة الدهلوي.

وأجرى نائب الرئيس اليمني علي الأحمر اتصالين هاتفيين بقائد المنطقة العسكرية الثالثة، وبقائد محور بيحان، لمتابعة العمليات العسكرية لأبطال الجيش الوطني في شبوة، والانتصارات الكبيرة التي أحرزها الأبطال أمس.

وأشاد خلالهما بالبطولات والتضحيات التي سجلها أبطال الجيش، مثمنا دعم الأشقاء في دول التحالف بقيادة السعودية وإسهامها الكبير في تحقيق هذه الانتصارات ودعمها المستمر لاستعادة الدولة اليمنية ودحر الميليشيات الحوثية الإيرانية.

وفي شأن يمني آخر، أكد وكيل أول محافظة شبوة محمد بن عديو أن أبطال الجيش والمقاومة الشعبية يسطرون أروع صور الإقدام والبطولة على أرض بيحان وعسيلان شبوة، وأن اقتلاع الميليشيات من شبوة بات قريبا.

وفي صنعاء هزت سلسلة انفجارات متتالية حي الحصبة ومحيط وزارة الداخلية جراء انفجار مخزن أسلحة تابع للميليشيات في منطقة الجراف المعقل السياسي لجماعة الحوثي وسط صنعاء.

وأكد شهود عيان أن انفجارات متتالية وقعت داخل حديقة الثورة العامة، ناتجة عن تخزين أسلحة في أحد مرافق الحديقة، وغطت أدخنة كثيفة المنطقة، مما سبب هلعا كبيرا لمرتادي الحديقة والأحياء السكنية المحيطة بها.

إطالة المعركة

«لا يمكن السكوت على دعم إيران للجماعات المسلحة وتهديدها للملاحة في باب المندب وقناة السويس، وإرسالها أسلحة لميليشيات الحوثي لإطالة أمد المعركة، وعلى المجتمع الدولي وقف تجاوزاتها في العالم، ومحاسبتها على تهريب الأسلحة للحوثيين، كما أن التحالف ملتزم بإعادة

الشرعية في اليمن رغم التدخلات الإيرانية، ويعمل مع خبراء الأمم المتحدة على سد ثغرات بتهريب الأسلحة إلى الحوثيين ».

العقيد تركي المالكي - المتحدث الرسمي لقوات التحالف

مشاهدات يمنية

1 ميليشيات الحوثي تختطف الفنان الشعبي حمود السمة من منزله بصنعاء

2 الحوثيون يحولون حديقة جامع الصالح إلى مقبرة لقتلاهم

3 قيادات حوثية بارزة تتباهى بلبس ساعات وملابس مسروقة من منازل الرئيس الراحل علي صالح

4 ميليشيات الحوثي تبتدع مادة جديدة في المقرر الجامعي، وتفرضها على جميع الكليات في جامعة صنعاء

5 عممت جماعة الحوثي صورة لقائد حماية الرئيس السابق صالح وابن شقيقه العميد طارق محمد عبدالله صالح في صنعاء

6 ميليشيات الحوثي تقتحم صحيفة اليمن اليوم التابعة لحزب المؤتمر الشعبي وتنهب جميع محتوياتها

مكونات قوات الجيش التي سيطرت على أهم مواقع الحوثيين الاستراتيجية

اللواء 19 مشاة

اللواء 26 ميكا

اللواء 21

أهم المواقع:

جعبور - المعيقيب - النقوب - الخزان - حيد بن سبعان - عكيد صوفه - الصفحة القبلية - الشرقية - مفرق بيحان - حريب - مفرق مبلقه - مفرق الدهولي - جبل العلم - عكدة العلم