أرامكو توقع مذكرة لدعم الصيادين ذوي الدخل المحدود

الجمعة - 15 ديسمبر 2017

Fri - 15 Dec 2017

وقعت أرامكو السعودية أمس مذكرة تفاهم مع كل من مجموعة نسما القابضة، وجمعية البر في محافظة بيش بمنطقة جازان، لتمكين صيادي الأسماك من ذوي الدخل المحدود في المحافظة من المهارات والأدوات اللازمة لتحقيق دخل مادي مستدام، وذلك ضمن مبادرتها لتمكين الأسر المنتجة.

ووقع الاتفاقية كل من نائب الرئيس لشؤون أرامكو السعودية ناصر النفيسي، ورئيس مجلس إدارة شركة نسما القابضة صالح التركي، ومدير عام جمعية البر في بيش، محمد فقيه.

وتطلق أرامكو هذه المبادرة ضمن دورها في المواطنة وتحقيق أهدافها في بناء وتنمية المجتمعات المحلية، حيث تهدف لتمكين 50 صيادا سعوديا من ذوي الدخل المحدود في محافظة بيش، من خلال توفير قوارب صيد جديدة، مزودة بمحركات حديثة، ووسائل سلامة متقدمة، إضافة إلى أحدث معدات الصيد.

وأوضح النفيسي أن هذه المبادرة تتماشى مع استراتيجية المواطنة، الهادفة إلى إطلاق الطاقات البشرية، وخلق الفرص لأبناء الوطن، من خلال الاستفادة من الموارد الطبيعية في مختلف مناطق المملكة، وتمكين المواطنين من ذوي الدخل المحدود، عن طريق إثرائهم بالمعرفة، وتزويدهم بالمهارات اللازمة لإدارة وتطوير مهنهم.

وتعزز هذه الخطوة دخل المستفيدين بشكل كبير، كونها ستزيد من خيارات الصيد، حيث بإمكان المراكب التي زود بها الصيادون بلوغ مسافات بعيدة، والمكوث لساعات طويلة في البحر بيسر وأمان، وتوفر لهم مزيدا من الفرص لصيد وفير من الأسماك، خاصة ذات الحجم الكبير.

كما تقدم مجموعة من الدورات المتخصصة في تدريب الصيادين لتمكينهم من التعامل مع جميع الظروف والعقبات التي قد يواجهونها في البحر، من خلال التعاون مع خبراء ومختصين من حرس الحدود، ومن وزارة البيئة والمياه والزراعة.