فايع آل مشيرة عسيري

أبوبكر سالم حنجرة الخلود!

الجمعة - 15 ديسمبر 2017

Fri - 15 Dec 2017

يستطيل صوته الدافئ بطول الجغرافيا الممتدة بين السعودية واليمن، بين يا بلادي وأمي اليمن، متنقلا نحو كل عواصم الدول العربية!

أبو بكر السلام والغناء والشعر واللحن هو مملكة الفن العربي الأصيل، وهو أصل الأغنية الصنعانية وأبجديات شارع الستين الفنية..!

هو الدان الحضرمي المولود في أوتار العود العدني الساحلي، وهو وجه تريم المدينة اليمنية التي أعلنت بميلاده ميلاد مدرسة فنية استثنائية في كل شيء!

هو المدرسة الفنية الكبرى التي كانت شاهدة عصر على نهضة الأغنية السعودية مع محافظته على هوية الأغنية اليمنية التي تسكنه ويسكنها وإن أسره بريق التجديد الفني في قوالب الأغنية العربية عامة والسعودية خاصة..!

هو حنجرة الغناء العربي التي عبرت كل الحدود عذوبة وإبداعا فرحا يسكن أوطان الوجع! وهو وطن الأغنية العربية، فمثله لا يحتاج لتذكرة عبور أو جواز سفر..!

هو فنان القرن كما أطلقت عليه جامعة الدول العربية عام 2002، وهو الفاصلة الغنائية بين طبقات الموسيقى الباذخة دون انقطاع في درجات السلالم الغنائية كي تستمر تلك الدفقة الحانية في الصعود عاليا كي توازي قامته الشامخة على مسرح لا يؤمن إلا بسلطنة أبي الغناء الخليجي والعربي، ولا ضير إن قلت بأنه الفنان العالمي الوحيد الذي حصد جائزة أفضل صوت في العالم من اليونيسكو!

أبو أصيل أصيل كريم في كل شيء حتى في دموعه وهو يستعيد ذكرياته الأولى في مدينته تريم اليمنية في حضرة الفنان الكبير كرامة مرسال «يا ريم اليمن»، وفي دموعه الأخيرة في حضرة الوطن الكبير، في يوم الوطن العظيم، وكأنها الأغنية الخالدة في ذاكرة السعوديين ميلادا ورحيلا

«يا بلادي واصلي»..!

كثيرة إسقاطاته النفسية وتنهيداته المتواصلة وهي تناجي المغتربين:

باشل حبك معي بالقيه زادي

ومرافقي في السفر!

هو السفر الحائر في سؤال المعنى. لمه؟

والتوسل في حضرة الليل الطويل، وما زال قلبه ينفث في كل الطرق المؤدية إلى صنعاء.. صنعاء أحبه ربي صنعاء؟ يفتش في نهاره المجروح المسكين فقد بات ساجي الطرف على ذات الدروب المغلقة!

أبو أصيل الورد المحلى والليلة التي ظلت لأكثر من نصف قرن مشعة لكل العابرين المتيمين.

بعادك إلا صغير والمتلذذين بنار الشوق في خيار اللحظة السامرة الشاردة بين الموقف الصعب وغدر الليل وشوف لي حل!

فناننا الكبير أبو بكر سالم بالفقيه رحل في عمق أغنيته الرحيل، وفي مساريب أحب الفراق قبل ميعاد اللقاء مسافرا قبل فرصة العمر الأخيرة مطرقا يا سهران ما حبيت غيرك.

ومضة:

في وداعه يقول الشاعر عثمان عقيلي:

سجى ليل الأحبة بالظلام

وجاء لنا بآلام جسام

حبيب للفؤاد قضى زمانا

تربع بالجمال وبالهيام

الأكثر قراءة