طائرات نجم الذكية لمباشرة الحوادث المرورية

الخميس - 14 ديسمبر 2017

Thu - 14 Dec 2017

كشف الرئيس التنفيذي بالوكالة في شركة نجم لخدمات التأمين المهندس هاني الدهان عن إطلاق تقنية الطائرة الذكية لمباشرة الحوادث المرورية، والتي ستبدأ العمل في الربع الأول من 2018 في الشوارع التي تكثر فيها الحوادث بشكل مستمر، وسوف يبدأ التطبيق من مدينة الرياض قبل أن يعمم في بقية المناطق التي يكثر فيها الازدحام والحوادث المرورية.

وأضاف الدهان في ورشة عمل بملتقى ومعرض السلامة المرورية الرابع بالدمام مساء أمس الأول أن المرحلة المقبلة التي يعمل عليها نجم هي إدخال طائرات ذكية للخدمة للوصول للمناطق المزدحمة في حالة حصول حادث مروري، حيث تصور هذه الطائرات الذكية أطراف الحادث والموقع، وبعد ذلك كل طرف يغادر مكان الحادث، وتنهى بقية التعاملات الكترونيا مع شركات التأمين مباشرة، ولا يحتاج الأمر إلى الانتظار الطويل.

سرعة مباشرة الحوادث

وألمح إلى أن هذه التقنية هدفها الوصول السريع لموقع الحادث الذي لا يمكن للمحقق بسيارته أو على دراجة نارية أو راجلا الوصول إليه، وستخفف من كثافة مباشرة الحوادث في الطرق السريعة والدائرية.

الطرق الدائرية أحد الأسباب

وأشار إلى أن بدء المشروع بمدينة الرياض جاء بحكم كثرة الطرق الدائرية فيها، وكثافة الحوادث في هذه الطرق، موضحا أنه انتهي من تطوير النظام الالكتروني الذي سيربط بالطائرة الذكية من خلال دراسات مستفيضة وتجارب ناجحة.

وقال: ينقصنا الآن الحصول على التراخيص النظامية من الجهات الحكومية والأمنية، وستطلق هذه التقنية في بداية الربع الأول من 2018، وستعمم في المدن الرئيسة التي تكثر فيها الحوادث كمرحلة لاحقة، مثل جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة والمنطقة الشرقية.

تطبيق للإبلاغ عن الحوادث

ولفت في السياق نفسه إلى أن «نجم» يرفع حاليا الحوادث المرورية بشكل الكتروني عن طريق نظام تقني محمل على تطبيقات الهواتف الذكية، حيث بإمكان العميل أن يدخل على تطبيق نجم ويبلغ عن حادث، ثم يتجه المحقق نحو الحادث بتطبيق الكتروني، ويرفع الحادث الكترونيا، وتصل رسالة إلى العميل بالانتهاء من رفع الحادث، والآن ارتبط النظام بشركات التأمين ويجري إرساله مباشرة لتلك الشركات عن تفاصيل الحادث بالصور.

ذراع للمرور

وأكد الدهان أن دور «نجم» يأتي كذراع تنفيذية للإدارة العامة للمرور لتخفيف ضغط مهام مباشرة الحوادث المرورية، خاصة المغطاة تأمينيا، وقال إن مشاركتنا في ملتقى ومعرض سلامة المرورية الرابع جاء إيمانا من «نجم» بالمسؤولية المجتمعية التي تتحملها على عاتقها في خدمة الوطن والمجتمع، وهدفها الاستراتيجي هو تخفيض أعداد الحوادث المرورية ورفع نسبة الوعي بالسلامة المرورية وبتأمين المركبات.

بنك معلومات

وقال إن شركته تملك بنك معلومات وقاعدة بيانات وتجارب، وطورت أنظمتها لتسهم بشكل فعال في السلامة المرورية، في الوقت الذي توفر فيه نظام الخرائط الحرارية التي تحدد كثافة وتمركز الحوادث، وهذا النظام يساعد رجال المرور على تعديل تصميم الطرق والتحويلات والأمور الهندسية.