السكيت لـ مكة: مبادرة المشاريع تشمل التعليم والصحة والسياحة

الخميس - 14 ديسمبر 2017

Thu - 14 Dec 2017

أكد رئيس وحدة المحتوى المحلي وتنمية القطاع الخاص بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، المستشار بالأمانة العامة لمجلس الوزراء فهد السكيت لـ «مكة» أن مبادرة الـ 10 مليارات التي خصصت للمشاريع، ستصرف من قبل وزارة المالية خلال الأعوام الأربعة المقبلة، وتشمل مشاريع صحية وتعليمية وسياحية.

وقال إن هناك اتجاها ضخما للخصخصة، وإن خطة تحديد 200 مليار جاءت ضمن المعيار العالمي، بمعنى أنه متوافق مع ما هو متعارف عليه عالميا كنسبة من الناتج المحلي لدعم الاقتصاد الوطني وتحفيز الاقتصاد.

وأشار إلى أنه جرى الوصول إلى 17 مبادرة بعد عقد ورش عمل مع القطاع الخاص في المناطق الرئيسة بالمملكة (الوسطى، الشرقية، والغربية) بحضور أكثر من 700 تنفيذي.

من جهته قال وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي خلال نقاشه مع رجال وسيدات الأعمال على هامش إطلاق مبادرات خطة تحفيز القطاع الخاص إن الدعم موجه لكل القطاعات، لكن الدعم الأول سيكون لقطاع الإسكان والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى زيادة مخصصات الصندوق الصناعي والعقاري.

وأكد القصبي أن الهدف هو بناء اقتصاد مستقر قوي متين مستدام، وهذا هو هدف الرؤية وهدف برنامج التوازن المالي، بحيث يكون للمملكة اقتصاد قوي متين، ودورة اقتصادية لا تعتمد فقط على النفط. وأضاف: لن نتخلى عن النفط ومشتقاته: ولكن بوجود بديل آخر ومنتجات أخرى وتنويع مصادر الدخل لتحقيق اقتصاد قوي متين مستقر ومستدام.

وفي رده على سؤال عن تأثير فرض الضرائب على أداء القطاع الخاص، أوضح القصبي أن الضرائب ومنها ضريبة القيمة المضافة ستعزز من إيرادات الدولة لتعيد استثمارها وتخصص في مشاريع التنمية.

وقال القصبي «لا أعتقد أن القيمة المضافة ستؤثر على أداء القطاع»، مضيفا أن جزءا من المبالغ الناتجة عن الإصلاحات الاقتصادية ورفع رسوم الطاقة وغيرها ستعاد ضمن حساب المواطن لتوجه إلى مستحقي الدعم الحقيقي، مشيرا إلى أنه في السابق كان الغني والمستحق يأخذان الدعم واليوم الدعم سيكون لمن يستحق.

وأوضح القصبي أن الدولة لديها برامج عدة كبرامج التخصيص وبرنامج صندوق الاستثمارات العامة وبرنامج الشركات الوطنية وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن وبرنامج الإسكان، وهناك برامج وطنية كبيرة لها مستهدفات مرحلية دعمتها الدولة ستشارك في التنمية وتخلق فرص عمل، وسيكون 2018 عام تفاؤل وعطاء وإيجابية.

الأكثر قراءة