بوتين: هوس الجاسوسية المفتعل هيمن على العلاقات الروسية الأمريكية

الخميس - 14 ديسمبر 2017

Thu - 14 Dec 2017

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاتهامات بتدخل بلاده في الانتخابات الرئاسية الأمريكية العام الماضي بأنها «هراء اختلقه معارضون للرئيس دونالد ترمب»، وأشار إلى «هوس الجاسوسية» الذي هيمن،بصورة مفتعلة على العلاقات الروسية الأمريكية التي ستعود في النهاية إلى طبيعتها، وأن الاتهامات تهدف لإفقاد ترمب شرعيته. وأضاف أن التواصل بين مسؤولين روس وأعضاء في فريق ترمب خلال حملته الانتخابية أمر روتيني لكن جرى استغلاله من معارضيه.

وفي الشأن السوري، شدد بوتين على أن روسيا وسوريا لن تتمكنا من حل أزمة اللاجئين بمفردهما، وهناك حاجة لجهود دولية، موضحا أن زيارته الأخيرة لسوريا تمت بفضل هزيمة الإرهابيين، وأن العقبة الرئيسة أمام حل مشكلة الإرهاب في سوريا هي عدم المساواة في المنطقة.

من جهة أخرى، حذر الرئيس الروسي من أن توجيه ضربة أمريكية لكوريا الشمالية ستكون له عواقب كارثية، وأنه يأمل في العمل مع واشنطن لحل الأزمة في شبه الجزيرة الكورية.

وقال إن روسيا لا تقبل الوضع النووي لكوريا الشمالية، لكن أيضا إن بعضا من تحركات واشنطن سابقا دفعت كوريا الشمالية لانتهاك اتفاق أبرم في 2005 لكبح برنامجها النووي، وأضاف «نعتقد أن على الطرفين التوقف الآن عن تصعيد الموقف».

وأكد بوتين الذي أعلن خوضه الانتخابات لرئاسة روسيا كمرشح مستقل أن بلاده ستولي الاهتمام اللازم لتطوير الجيش والبحرية دون الانجرار إلى سباق تسلح جديد مع الولايات المتحدة، كما أن بلاده لن تتراجع عن التزامها إزاء معاهدة خفض الأسلحة الاستراتيجية (ستارت 3) مع الولايات المتحدة رغم ما وصفه بتردد واشنطن إزاء معاهدات الحد من الأسلحة.