وزير النقل يدشن العربة الذكية لفحص شبكة السيول

الأربعاء - 13 ديسمبر 2017

Wed - 13 Dec 2017

دشن وزير النقل الدكتور نبيل العامودي اليوم سيارة فحص شبكة السيول الذكية التي تعمل على تحديد أماكن الخلل والعيوب والحالة الإنشائية للقنوات والأنابيب من الداخل، عبر "روبوت" مزود بكاميرتين أمامية وخلفية عاليتي الدقة، كما يحدد الروبوت التشقق والانهيار والانسداد أو الهبوط داخل قنوات الشبكة بدقة، من خلال الإضاءة القوية أثناء التصوير.

ويمتاز نظام مراقبة فحص شبكة السيول بتصميم فريد يحميه من الخدش ويقلل من تبعات احتكاكه بالأجسام المحيطة به، كما يستطيع مستخدموه التحكم بالروبوت عن بعد، إضافة إلى شاشة 21 بوصة لقراءة النتائج، وبرنامج مخصص لقراءة التقارير المرئية وتحليلها.

وأثبت النظام نجاحا في مرحلة التجربة، حيث كشف إغلاق أجزاء من الشبكة بمدينة الرياض بسبب مخلفات أعمال إنشائية.

ووقف وزير النقل في زيارة ميدانية لمشاريع الطرق في الرياض على جاهزية الوزارة لموسم الأمطار، حيث شملت زيارته الدائريين الشمالي والغربي، وتنفيذ تقاطع الأبراج وتقاطع صلبوخ، ومشروع تنفيذ تقاطع بنبان مع طريق الرياض - القصيم السريع، كما وقف على مشروع تنفيذ تقاطع جامعة اليمامة على طريق الرياض - القصيم السريع.

ووجه وزير النقل بتشديد الرقابة على التنفيذ بما يضمن سرعة الإنجاز، مؤكدا أن استقدام العربة الذكية لفحص شبكة السيول يأتي في إطار توجه الوزارة لتوظيف التقنيات الحديثة لرفع كفاءة وأداء الطرق، وحرصا على سلامة الطرق ومرتاديها أثناء استخدامها، وستعمم هذه التجربة على كل فروع الوزارة في جميع مناطق المملكة.