3 أعوام لاستلام شقق «بوابة جدة».. و5% غرامة تأخير يدفعها المطور للمستفيد

الثلاثاء - 12 ديسمبر 2017

Tue - 12 Dec 2017

دشنت وزارة الإسكان مشروع مخطط «سندس» في مدينة جدة لمستحقي الدعم السكني، والذي أطلقت عليه مسمى «بوابة جدة»، حيث يقع شرق طريق الحرمين في بداية طريق الأمير محمد بن عبدالعزيز (التحلية).

ويضم المشروع 30 مبنى تتوزع على مساحة 192 ألف متر مربع، ويحتوي على 1952 وحدة سكنية، فيما تتراوح الأدوار بين 8 إلى 16 دورا، بواقع 4 إلى 6 شقق في الدور الواحد، وسيتم تسليم الوحدات بعد 3 أعوام من الآن.

ويعد المشروع الثاني في محافظة جدة، حيث سبق للوزارة أن وزعت وحدات سكنية للمسجلين في قوائم الانتظار بمدينة رابع ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

30 عمارة

وحول أسعار الوحدات والخيارات المتاحة للمستفيدين قال المدير العام لشركة «سندس» العقارية المطورة للمشروع المهندس نايف السحيم لـ»مكة»: تبدأ الوحدات السكنية من 134 مترا مربعا مكونة من 3 غرف، إلى 196 مترا مربعا مكونة من 5 غرف، إضافة إلى المرافق والبلكونات المطلة. وتصل فيه العمائر إلى 30 عمارة متعددة الطوابق (8 ،10 ،12، 16 طابقا)، ويكون في كل دور 3 غرف رئيسة إلى 5 غرف، حيث روعي فيها جانب الكثافة السكانية، مبينا أن نحو 40% تمثل مساحات مسطحة خضراء، وتم الأخذ في الاعتبار وجود المرافق التعليمية والصحية والدينية، علاوة إلى وجود سوق تجاري ومحلات تجارية و»هايبر ماركت» بمساحة إجمالية 47.59 ألف متر مربع، حيث تمتد خدمات ومرافق المشروع على مساحة كلية بنحو 109.02 آلاف متر مربع.

ضمان الصيانة

وأضاف السحيم: سيتم تسليم الوحدات السكنية بعد مرور 3 أعوام من الآن، حيث تعهد المطور حال تأخر المشروع أن يتم الدفع للمستفيد بواقع 5% عن كل سنة تأخير من إجمالي المبلغ، بينما سيتم الاتفاق مع شركة اتحاد الملاك لضمان استمرار الصيانة الدورية والمحافظة على المباني، وسيتم تقرير الأسعار حيال اعتمادها خلال الفترة المقبلة، مبينا أن المشروع يتضمن أسعارا متنوعة ما بين 400 ألف ريال إلى 580 ألف ريال تزيد وتنقص بشكل بسيط بحسب المساحة والموقع.

تلبية الرغبات

وأوضح متحدث وزارة الإسكان سيف السويلم لـ»مكة» أن المشروع يعد أحد المشاريع التي تستهدف فيه الوزارة مستحقي الدعم السكني لتلبية نسبة من الاحتياج، حيث تتنوع الأسعار في كل مشاريع الوزارة بشكل عام بين 250 ألف ريال إلى أن تصل 700 ألف ريال، وذلك بما يلبي قدرات ورغبات مختلف فئات المستفيدين، مبينا أن الوزارة تدعم المستفيدين لشراء الوحدات السكنية بما يصل إلى 500 ألف ريال.

حلول بديلة

وأضاف السويلم أن المشروع وجه لمستحقي الدعم السكني الذين تم التخصيص لهم ضمن برنامج «سكني» كغيره من المشاريع الأخرى المتوزعة على جميع المناطق، مشددا على أن الوزارة حرصت على أن تكون هناك مرونة وحلول بديلة في حالة ضعف الملاءة المالية من خلال التضامن بين فردين بحسب ما تنص عليه الأنظمة واللوائح المصرفية، وكذلك فإن الوزارة ستطرح عددا من الحلول خلال 2018م لأصحاب الدخل المحدود لتجاوز عقبة القسط الشهري.

طريقة الدفع

وفيما يتعلق بالدفع عند توقيع العقد قبل استلام الوحدة السكنية بـ 3 أعوام والذي قد يشكل عائقا لدى المستأجرين من أصحاب الدخول المتوسطة وما دون ذلك، بين متحدث وزارة الإسكان أن هناك مصارف وجهات تمويلية لا تطلب ذلك الشرط، فالدفع لديها عند بداية استلام الوحدة، «لذا وضعنا كل الخيارات أمام المستفيد لكي يختار الجهة المناسبة له»، منوها إلى أن الأقساط تمتد إلى 25 عاما بحسب معايير التمويل.

مشروع بوابة جدة

مساحة المشروع

192 ألف متر مربع

عدد المباني

30 عمارة

طوابق المباني

( 8، 10، 12،16)

عدد الشقق

1952 وحدة

عدد الشقق في الطابق

4 شقق إلى 6 شقق

مساحة الشقة

من 134 مترا مربعا إلى 196 مترا مربعا

مساحة مرافق المشروع

109021 مترا مربعا

مواقف للسيارات

مدارس ومساجد ومرافق صحية وتعليمية

مساحة

47590 مترا مربعا

لمركز تجاري يضم هابيرماركت ومطاعم

سعر الوحدات

من 370 ألفا إلى 590 ألف ريال

مدة القسط

من 15 عاما إلى 25 عاما

3 خطوات للحصول على شقة بجدة

رصدت «مكة» أمس في معرض وزارة الإسكان «سكني» لمشروع سندس في مدينة جدة وجود مئات المستفيدين، حيث تعرض الوزارة شققا سكنية مختلفة المساحات وبأسعار بين 370 ألفا و590 ألف ريال، وفق نظام البيع على الخارطة، فيما يتم التعامل معهم وفق الخطوات التالية:

الخطوة الأولى:

إعطاء المستفيد الذي لديه حجز موعد مسبق بناء على تلقيه الرسالة النصية، رقم انتظار للجلوس مع موظف أحد المصارف والشركات التمويلية والتي تواجدت داخل المعرض، وهي ثلاث جهات «بنك الرياض وبنك الإنماء وشركة بداية للتمويل»، حيث يتم من خلال المعلومات الائتمانية معرفة كم المبلغ الذي يستطيع المستفيد أخذه من البنك بناء على دخله واستقطاعاته وملاءته المالية.

الخطوة الثانية:

التوجه إلى المطور العقاري شركة «سندس»، حيث يتم تخيير المستفيدين بعدد من العروض والخيارات المتاحة والتي تتوافق مع قيمة القرض الممنوح له من البنوك أو الشركات الممولة.

الخطوة الثالثة:

اللقاء مع موظف وزارة الإسكان ليتم من خلاله تسجيل كل البيانات والشروط اللازمة والتوقيع على العقد في حالة الموافقة بعد تقديم كل المستندات، حيث تعمل وزارة الإسكان على استقطاعه من قائمة الانتظار. أما في حالة عدم رغبته في التوقيع على المنتج السكني لأي أسباب فإن الوزارة تعيد ترحيل اسمه إلى قوائم الانتظار للمشروع المقبل بحسب مدينته ورغباته المدونة في موقع الوزارة لتحقيق الخيار الأنسب له.