الرباعية الدولية بشأن اليمن تدين أعمال القتل العشوائي التي ترتكبها ميليشيات الحوثي

الأربعاء - 13 ديسمبر 2017

Wed - 13 Dec 2017

ss
ss
أصدرت اللجنة الرباعية الدولية بشأن اليمن «وزراء خارجية المملكة المتحدة والسعودية والإمارات وكبار المسؤولين من الحكومة الأمريكية» بيانا أدانت خلاله تصرفات ميليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران غير الإنسانية في اليمن. وأعرب الوزراء - بحسب البيان الذي نشرته الحكومة البريطانية أمس ـ عن استيائهم البالغ بشأن أنباء تفيد بوقوع أعمال قتل عشوائي وترهيب من قبل ميليشيات الانقلاب الحوثية في صنعاء بما في ذلك ضد أعضاء المؤتمر الشعبي العام وعائلاتهم.

وطالبوا عقب اجتماعهم في العاصمة الإماراتية أبوظبي 10 ديسمبر الجاري ميليشيات الحوثي الانقلابية بالتوقف عن قمع أو إبعاد أي أحزاب سياسية أخرى في صنعاء.

وبالإشارة إلى الوضع الإنساني المتدهور سريعا، بحث المجتمعون سبل تقديم مساعدة أكبر للشعب اليمني وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية والسلع التجارية، كما اتفقوا على تعزيز جهودهم للحيلولة دون تهريب الأسلحة إلى داخل اليمن.

كما حث المجتمعون الأحزاب اليمنية كافة لتوحيد جهودها، سعيا لحلول معقولة تضمن استقرار ووحدة اليمن. واتفقوا على عقد اجتماعات دورية لمراقبة هذا الوضع المثير للقلق.

ميدانيا أقدمت ميليشيات الحوثي على تصفية أربعة صحفيين من قناة «اليمن اليوم» التابعة لحزب المؤتمر الشعبي العام، ونقل 37 آخرين من كوادر فنية وصحفيين ومخرجين ومعدي برامج إلى مكان مجهول. وتتعرض قيادات حزب المؤتمر الشعبي العام والمعارضين والصحفيين في صنعاء والمناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثي لحملات تصفية وإعدامات، واعتقالات، وتفجير منازل، من قبل ميليشيات الحوثي.

انتهاكات حوثية

وفي السياق رفعت وزارة حقوق الإنسان، إلى المفوض السامي لحقوق الإنسان زيد بن رعد، مذكرة تضمنت رصدا أوليا لجرائم وانتهاكات ميليشيات الحوثي الانقلابية بحق الشعب اليمني بشكل عام وقيادات وكوادر حزب المؤتمر الشعبي العام بشكل خاص. وأشارت المذكرة إلى أن ميليشيات الحوثي الأمامية مستمرة في ارتكاب جرائم وانتهاكات جسيمة بحق الشعب اليمني منذ بدء الانقلاب وحتى اللحظة وارتفعت وتيرتها بعد الأحداث الأخيرة التي شهدتها العاصمة صنعاء بين طرفي الانقلاب وانتهت بتصفية القيادة العليا لشريكها في الانقلاب الرئيس السابق علي عبدالله صالح وأهم القيادات المؤتمرية التي كانت بجواره. وتضمنت المذكرة جرائم القتل والتصفية والسحل والاعتقال التعسفي والإخفاء القسري والتعذيب وتفجير وتفخيخ المنازل وتدميرها كليا أو جزئيا بحق الأبرياء المدنيين من الأطفال والنساء في تحد واضح وصريح للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان والقرارات الأممية الصادرة من مجلس الأمن وقرارات مجلس حقوق الإنسان.

الجنائية الدولية

كما سلمت الرابطة العربية لحقوق الإنسان في نيويورك، شكوى إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاى، اتهمت فيها الحوثيين وإيران وقطر بالاشتراك في ارتكاب جريمة اغتيال الرئيس اليمنى السابق علي عبدالله صالح ورفاقه.

من جهته استغرب وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة عبدالرقيب فتح، الصمت المريب لمنسق الشؤون الإنسانية في اليمن جيمي ماكجولدريك حول ما تقوم به الميليشيات الانقلابية الحوثية المسلحة من أعمال وحشية وممارسات لا إنسانية تجاه السكان في المحافظات المسيطر عليها من قبلها ومنعها لإيصال المساعدات الإنسانية وتهديدها للعاملين في المنظمات الإغاثية الدولية مما اضطر تلك المنظمات إلى سحب ممثليها ومغادرتهم اليمن،.