مفاهمة سعودية مع أكبر مشغلي السينما في العالم

صندوق الاستثمارات يقدر عائدات القطاع بـ3.75 مليارات
صندوق الاستثمارات يقدر عائدات القطاع بـ3.75 مليارات

الثلاثاء - 12 ديسمبر 2017

Tue - 12 Dec 2017

وقع صندوق الاستثمارات العامة، مذكرة تفاهم غير ملزمة مع شركة «أي إم سي إنترتينمنت القابضة»، أكبر مزود ومشغل لدور السينما في العالم.

وقال متحدث باسم الصندوق في بيان أمس «صندوق الاستثمارات العامة يرى أن لقطاع الترفيه في المملكة إمكانات هائلة ومستقبلا واعدا، ونتطلع للعمل مع شركة أي إم سي إنترتينمنت القابضة لاستكشاف الفرص الكامنة في تطوير قطاع من المتوقع أن يقارب حجمه مليار دولار (3.75 مليارات ريال)».

وأوضح البيان أن الصندوق سيعمل مع «أي إم سي إنترتينمنت» على استكشاف طرق عرض وتوزيع المحتوى السينمائي، وفرص الاستثمار والشراكة المتعلقة به في المملكة.

وتأتي الاتفاقية بعد إعلان الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع قرارها بإصدار تراخيص للراغبين في فتح دور للعرض السينمائي في المملكة، وهي تدعم أحد أهداف رؤية 2030 في زيادة إنفاق الأسر السعودية على الأنشطة الثقافية والترفيهية من 2.9% إلى 6% بحلول عام 2030.

فرصة تجارية مثمرة

من جهته، أفاد الرئيس التنفيذي لـ»أي إم سي» آدم أرون أن هذا الإعلان يعد لحظة تاريخية بالنسبة لقطاع عرض وتوزيع المحتوى السينمائي، وفرصة غير مسبوقة للربط ما بين منتجات «أي إم سي» السينمائية وأكثر من 30 مليونا من مواطني وسكان السعودية.

وقال أرون: نرى في المملكة فرصة تجارية مثمرة لشركة «أي إم سي»، وبالمقابل ليس هناك شركة أخرى على مستوى العالم، تقدم تجربة سينما متكاملة بالطريقة التي تقدمها «أي إم سي».

وأي.إم.سي إنترتينمنت، شركة قابضة مقرها الولايات المتحدة، تملك العلامة التجارية أوديون، واحدة من أكبر شركات العرض السينمائي في العالم، تدير نحو ألف دار عرض و11 ألف شاشة عرض في أنحاء العالم.

ويعمل صندوق الاستثمارات العامة، الذي تزيد أصوله على 220 مليار دولار، على تنويع موارد الاقتصاد السعودي وتقليص اعتماده على النفط. ويستثمر الصندوق في مجموعة واسعة من القطاعات مثل التطوير العقاري والاستثمارات التكنولوجية والسياحة وإعادة تدوير المخلفات.

فوكس تعتزم المشاركة

وتتطلع شركات أخرى متخصصة في تشغيل دور السينما إلى السوق السعودية، حيث قالت شركة ماجد الفطيم المشغلة لمراكز التسوق ومقرها دبي، والتي تملك فوكس سينما، إنها تريد فتح أول دار عرض سينمائي في المملكة، حيث يتوقع فتح ما يربو على 300 دار سينما تضم أكثر من ألفي شاشة عرض بحلول 2030.

وقالت شركتا ماجد الفطيم وفوكس سينما في بيان مشترك أمس الأول، إن إعلان السعودية إعادة افتتاح دور السينما الذي يتماشى مع رؤية 2030 سيسهم في توفير عدد كبير من فرص العمل، بالإضافة إلى دعم نمو القطاعات الإبداعية المحلية في جميع أنحاء البلاد، كما تشكل هذه الخطوة الانتقالية مرحلة جديدة.

وأكدت الشركتان التزامهما بالعمل مع حكومة السعودية من أجل توسيع نطاق علامة «فوكس سينما» في المملكة خلال الأشهر المقبلة، حيث توجد شركة الفطيم بشكل واسع في السعودية، بحجم استثمارات معلنة 14 مليار ريال في مجال التجزئة والترفيه والأزياء، الأمر الذي سيسهم في توفير أكثر من 114 ألف فرصة عمل مباشرة أو غير مباشرة.

ماذا تعرف عنAMC Entertainment؟

  • المجال: المسارح والسينما

  • التأسيس: 1920

  • المقر: كانساس بالولايات المتحدة

  • تمتلك 1000 قاعة

  • تدير 11 ألف شاشة عرض

  • توجد في 25 ولاية أمريكية

  • فروعها في 6 دول أوروبية (المملكة المتحدة، أيرلندا، إيطاليا، إسبانيا، السويد، فلندا)

  • إيرادات التشغيل 212.86 مليون دولار

  • صافي الدخل 111.67 مليون دولار

  • رأس المال 3.38 مليارات دولار

  • عدد الموظفين 34000 موظف