تعريفة جديدة للكهرباء تطال 4 فئات بينها السكني

التعريفة الجديدة تطال 4 فئات بينها السكني وتستثني الصناعي والحكومي
التعريفة الجديدة تطال 4 فئات بينها السكني وتستثني الصناعي والحكومي

الثلاثاء - 12 ديسمبر 2017

Tue - 12 Dec 2017

حددت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج آلية تطبيق تعريفة الكهرباء الجديدة بعد موافقة مجلس الوزراء على البدء في التصحيح التدريجي لأسعار بعض منتجات الطاقة، والذي شمل تعديل التعريفة الكهربائية، مبينة أنه سيطبق بدءا من 1 يناير 2018.

وشمل التغيير 4 فئات من الاستهلاك هي السكني، والتجاري، والزراعي والمؤسسات والجمعيات الخيرية والمنشآت الصحية الخاصة، والمؤسسات والمعاهد والمدارس الأهلية، فيما لم يطرأ أي تغيير على تعريفة فئتي الاستهلاك الصناعي والحكومي.

وفيما يخص القطاع السكني ظهر التغيير على نوعين، الأول دمج الشرائح الخمس للاستهلاك بشريحتين فقط، حيث تم تقسيمها إلى أقل من 6000 كيلووات بسعر 18 هللة للكيلو، و6000 كيلووات فأكثر بسعر 30 هللة للكيلو.

أما النوع الثاني فهو بالأسعار، حيث تم دمج الشرائح الثلاث الأولى بشريحة واحدة، فبعد أن كانت تتوزع ابتداء من 1 إلى 2000 كيلووات بتعرفة 5 هللات، ومن 2001 إلى 4000 كيلووات بتعرفة 10 هللات، ومن 4001 إلى 6000 كيلووات بتعرفة 20 هللة، أصبحت جميعها في شريحة واحدة تضم الاستهلاك حتى 6000 كيلووات بسعر 18 هللة، في حين لم يطرأ تغيير على تعرفة الشريحتين الرابعة والخامسة، واللتان تزيدان على 6000 كيلووات، حيث ما زالت عند 30 هللة للكيلو الواحد.

رفع الكفاءة الاقتصادية

وأكدت الهيئة في بيان أمس أن هذه الخطوة تهدف إلى رفع الكفاءة الاقتصادية، ومساهمة القطاعات غير النفطية كمحرك تنموي اقتصادي مستدام، وترشيد استهلاك الموارد الطبيعية «منتجات الطاقة» واستدامتها للأجيال القادمة.

وأشارت إلى أن تعديل تعريفة الكهرباء يهدف إلى رفع كفاءة الدعم الحكومي عبر تعظيم الاستفادة منه وإعادة توجيهه لمستحقيه من المواطنين من خلال برنامج حساب المواطن، والذي تنفذه وتشرف عليه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

صممت لتغطي التكاليف

أوضحت الهيئة أن التعريفة المعتمدة صممت لتغطي تكاليف الخدمة وضمان وفرة الكهرباء في جميع أرجاء المملكة، كما تساهم في تحسين جودة الخدمة وزيادة الإنتاجية وفتح مجال المنافسة وتنويع المصادر.

وأوضحت الهيئة أنه جار التنسيق مع الشركة السعودية للكهرباء وشركة مرافق المياه والكهرباء بالجبيل وينبع لاتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتنفيذ ما جاء في قرار مجلس الوزراء، وتعديل نظام حساب الفواتير وفقا لذلك.

وأكدت أنها تتابع مدى التزام المرخص لهم بتفعيل القرار، وأن إدارة رعاية المستهلك في الهيئة تتلقى جميع الشكاوى والملاحظات على الهاتف المجاني 8001259000، وكذلك على قنوات التواصل الأخرى: بريد الكتروني infoecra.gov.sa ، موقع الهيئة www.ecra.gov.sa، تويتر saudi_ECRA