تكلفة الطاقة تستنزف 20 % من دخل أسر تقيم في 289 ألف مسكن

الاثنين - 11 ديسمبر 2017

Mon - 11 Dec 2017

05
05
يستنزف استهلاك الأسر بالسعودية للكهرباء والطاقة نحو 23 مليار ريال سنويا، ويقتطع أكثر من 20% من الدخل السنوي لبعض الأسر، تقيم في «289,746» مسكنا، بحسب تقرير مسح الطاقة 2017 عن الهيئة العامة للإحصاء.

من جهته أرجع محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج الدكتور عبدالله الشهري لـ «مكة» الاستهلاك لعوامل عدة، منها عدم استخدام مرشدات الطاقة، وهو الأمر الذي أشار له تقرير هيئة الإحصاء بأن 74.37% من المساكن بالسعودية لا تستخدم فيها وسائل ترشيد استهلاك الطاقة، كما أن 44%من الأسر ليست مهتمة كثيرا باستخدام المرشدات.

وأضاف أن هناك أسبابا أخرى لزيادة الاستهلاك، من بينها استخدام أجهزة كهربائية غير موفرة، والإسراف في استخدام الطاقة أكثر من حاجة الأسر، لافتا إلى أن سبب قلة استخدام المنظم الكهربائي يعود لمحدودية الحاجة له، حيث تحتاجه المناطق النائية التي تكون خطوط إمداد الكهرباء لها طويلة جدا.

وتوقع الشهري ازدياد عدد الأسر التي تستخدم الطاقة الشمسية كمصدر للطاقة بمساكنها مستقبلا، مبينا أن رفع أسعار الطاقة سيؤدي لاختلاف كبير في سلوكيات التعامل مع الطاقة في المجتمع، إذ سيقل استخدام السيارات، وسيتجه الناس أكثر للسيارات الصغيرة القليلة الاستهلاك للوقود، كما سيقل استخدام السيارات في حال كان ممكنا الوصول للمكان سيرا على الأقدام، كما سيقل الإسراف في استخدام الطاقة وسيزداد استخدام وسائل ترشيدها.

ونوه بأهمية الالتفات لوسائل الإعلان عن الترشيد الأكثر تأثيرا، والتي يظهر تقرير هيئة الإحصاء أنها التلفزيون أولا، ووسائل التواصل الاجتماعي ثانيا، والرسائل النصية ثالثا.

ولفت الشهري إلى الفارق بين متوسط ساعات التشغيل الأسبوعية لبعض الأجهزة المنزلية كالتلفزيون وغسالة الملابس والمكواة وأجهزة الألعاب في الشتاء مقارنة بباقي شهور السنة، حيث أظهر التقرير أنها أقل في الشتاء، وذلك قد يعود لكثرة خروج الناس من المنازل بسبب تحسن الجو، وأن الأمر بحاجة لدراسة اجتماعية لتوضيح الأسباب بصورة أفضل.