السعودية والصين تطلقان مبادرة طريق الحرير الرقمي

الاثنين - 11 ديسمبر 2017

Mon - 11 Dec 2017

أطلقت السعودية والصين مبادرة طريق الحرير الرقمي، وذلك خلال مشاركة المملكة، ممثلة في وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، في أعمال مؤتمر الانترنت العالمي، الذي اختتم أعماله ببلدة ووتشن بمقاطعة تشجيانج شرق الصين، بتنظيم من إدارة الفضاء الالكتروني الصينية.

وأوضح وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير الدكتور محمد المشيقح، الذي ترأس وفد المملكة، خلال كلمته في المؤتمر، أن المملكة شرعت في إجراء التحول الاجتماعي والاقتصادي المنشود الذي تقوده رؤية 2030 الرامية لإحداث تغييرات جذرية تطال الكثير من أوجه الحياة وصولا للريادة في كل النواحي، معربا عن مضي القيادة قدما في تمكين الشباب عن طريق تطوير مواهبهم وإنشاء مختبرات الابتكار في شتى أنحاء المملكة.

الاستفادة من قدرات المملكة

ودعا المشيقح الحضور إلى تعزيز الشراكات والاستفادة من قدرات المملكة الاستثمارية والجغرافية، وصولا لنقل المعرفة وإحراز تقدم في مجال التقنية التي تراهن المملكة عليها باعتبارها موردا معرفيا واقتصاديا.

وتطرق للتحول السريع الذي يحدث بالمملكة في الجانب المعني بالاتصالات وتقنية المعلومات، مشيرا إلى أن «مدينة نيوم» القادمة ستكون محور الذكاء الصناعي والتشغيل الآلي والتصنيع والطاقة المتجددة في العالم.

تفعيل بنود مذكرة التفاهم

وعلى هامش المؤتمر عقد الوفد السعودي اجتماعا مع لجنة التنمية الوطنية والإصلاح، جرى خلاله مناقشة إيجاد آلية لتفعيل بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين في الرياض يناير 2016 المتعلقة بـ «تعزيز تنمية طريق الحرير المعلوماتي»، إضافة إلى مجالات التعاون في القطاع الرقمي والتجارة الالكترونية، إلى جانب استعراض للتجربة الصينية في بناء المدن الذكية.

وزار الوفد السعودي مركز أبحاث هواوي في شنجهاي بهدف الاطلاع على أحدث التقنيات في البنية التحتية والمدن الذكية والتجربة الصينية في تمكين الاقتصاد الرقمي في الأماكن المغلقة.

أهداف مذكرة التفاهم

  • تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجال تطبيقات الاتصالات وتقنية المعلومات

  • تنفيذ إنشاء مشروع طريق الحرير عبر الانترنت للتجارة الالكترونية بين البلدين

  • اختيار 3 مدن من كلا الجانبين وبناء منصات التبادل التقني

  • التعاون في مجال تنمية رأس المال البشري والتدريب وتبادل الخبرات

  • التعاون في مجالات شبكات الانترنت، وخدمات الأقمار الصناعية، والمحتوى الرقمي، والحوسبة السحابية


- دعم التعاون بين المؤسسات ذات الصلة، مثل الاتحاد الدولي للاتصالات، والجامعات والشركات.

الأكثر قراءة