بوتين يأمر بسحب قواته من سوريا

الاثنين - 11 ديسمبر 2017

Mon - 11 Dec 2017

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس ببدء سحب القوات الروسية من سوريا قائلا: إنه بعد حملة عسكرية دامت عامين أنجزت موسكو ودمشق مهمتهما بتدمير تنظيم داعش الإرهابي.

وأدلى بوتين بذلك خلال زيارة لم يعلن عنها مسبقا لقاعدة حميميم الجوية الروسية في محافظة اللاذقية السورية، حيث أجرى محادثات مع نظيره السوري بشار الأسد وألقى كلمة أمام الجنود الروس.

وقال الكرملين على موقعه على الانترنت إن بوتين أعطى أوامره للقوات الروسية ببدء الانسحاب إلى قواعدها الدائمة في روسيا.

وقال بوتين في تصريحات أذاعها التلفزيون الروسي «مهمة قتال العصابات المسلحة هنا في سوريا، وهي مهمة كان من الضروري إنجازها باستخدام القوة المسلحة المفرطة، تم إنجازها بشكل كبير وبطريقة مذهلة».

وقال للجنود الروس في القاعدة «أهنئكم». ونقل عنه قوله أيضا إن روسيا ستحتفظ بقاعدة حميميم الجوية الروسية في اللاذقية وعلى منشأة بحرية في طرطوس «بشكل دائم» .

إلى ذلك وقعت مصر وروسيا أمس على اتفاق بدء العمل في مشروع محطة كهرباء الضبعة النووية بمصر وتزويدها بالوقود النووي.

وقع الاتفاق بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين ، بقصر الاتحادية الرئاسي عن الجانب المصري وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر وعن الجانب الروسي المدير العام لشركة (روس آتوم) الروسية اليسكي ليكا تشوف، وتشمل الاتفاقية قيام روسيا بتوفير نحو 80% من المكون الأجنبي فيما توفر مصر 20%.

وكان الرئسيان المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين الذي وصل للقاهرة أمس في زيارة قصيرة ، عقدا جلسة مباحثات ثنائية ، تناولت تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط وعدد من القضايا والملفات الإقليمية .