أوبك تدرس استراتيجية للخروج من اتفاق خفض الإنتاج

الاحد - 10 ديسمبر 2017

Sun - 10 Dec 2017

أكد وزير النفط الكويتي عصام المرزوق أمس أن منظمة أوبك ستدرس قبل يونيو المقبل إمكانية وضع استراتيجية لكيفية الخروج من اتفاق خفض الإنتاج.

وقال الوزير الكويتي «ما زالت هناك اجتماعات كل شهرين للجنة الوزارية التي تراقب الاتفاق لخفض الإنتاج. وسوف يجري فيها وضع دراسة لاحتمال الخروج من الاتفاقية، ستكون موجودة في الاجتماع المقبل قبل يونيو».

وتوقع المرزوق توازن السوق النفطية في الربع الأخير من 2018، وقال إن الأسعار ستكون في مستوياتها الحالية.

وأوضح الوزير أن مرافئ استيراد الغاز التي دشنتها الكويت الخميس الماضي ستنتهي في نهاية 2019 وبداية 2020 وتكفي لسد حاجة البلاد خلال 30 عاما مقبلة.

62 دولارا سعر برنت

في سياق آخر رفع جولدمان ساكس توقعاته لأسعار النفط في 2018، مشيرا لانخفاض المخزونات في العام المقبل والالتزام القوي الذي أبدته روسيا والسعودية بتمديد تخفيضات الخام خلال الاجتماع الذي قادته أوبك في فيينا.

ورفع البنك توقعاته لسعر برنت في العام المقبل إلى 62 دولارا للبرميل ولخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى 57.50 دولارا للبرميل. وأضاف أن التعديل يرجع أيضا إلى فرض رسوم أعلى على خطوط الأنابيب الأمريكية واتساع الفارق بين الخام الأمريكي وبرنت إلى 4.50 دولارات للبرميل.

وتابع البنك «بالطبع المخاطر باقية ونرى أنها تميل للاتجاه الصعودي في 2018 نتيجة المخاوف من شح مفرط سواء نتيجة تعطيلات أو طلب أعلى من توقعاتنا المتفائلة أو أن تترك أوبك المخزونات تهبط سريعا».

الأكثر قراءة