5 مخرجات لتنفيذ مبادرات «كيف نكون قدوة»

السبت - 09 ديسمبر 2017

Sat - 09 Dec 2017

خلصت ورشة «المبادرات التكاملية.. صناعتها وتأثيرها» التي نظمتها أمانة ملتقى مكة الثقافي ضمن ورش العمل للنسخة الثانية من الملتقى تحت شعار «كيف نكون قدوة»، بـ5 مخرجات رئيسة تهدف لتطوير مبادرات الجهات وآليات تنفيذها.

مبادرات نوعية

وأوضحت الأمانة، أن عدد المبادرات النوعية المقدمة في جميع مجالات المبادرات التكاملية لملتقى مكة الثقافي 1439، بلغ 302 مبادرة تقدم بها 96 مشاركا ومشاركة في أعمال الورشة، التي استمرت الأحد والاثنين 8 - 9 ربيع الأول الحالي، بفندق الإنتركونتيننتال في جدة.

وكانت الورشة دشنت أخيرا باللقاء المفتوح لمستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، بعدد من مسؤولي القطاعات الحكومية والخاصة ومجموعة من مثقفي المنطقة لتسليط الضوء على الملتقى في عامه الثاني تحت شعار «كيف نكون قدوة؟».

واستهل الفيصل اللقاء بالثناء على الانعكاسات الإيجابية للملتقى في عامه الأول على الأصعدة كافة وتفاعل المجتمع، مشيرا إلى تحقيقه انعكاسا رائعا فاق التوقعات، وأنه ما زال بالإمكان تقديم الأفضل.

عصف ذهني

وكانت الورشة التي تعنى بـ6 مجالات حيوية في المجال الصحي والرياضي، والاجتماعي والأسري، والقيمي والأخلاقي، والعلمي والتقني، والثقافي والإعلامي، والاقتصادي والمالي، حيث جرى تقسيم المشاركين إلى 6 مجموعات متخصصة، عقدت كل مجموعة جلساتها المجدولة بشكل منفصل على مدى يومين، تناولت جوانب إثرائية وأطروحات للنقاش والتفكير ومتطلبات تستلزم العصف الذهني تمخضت عنها حزمة أفكار، فضلا عن الـمقترحات المختلفة.

سمات النجاح

وأوضحت أمانة الملتقى، أن من أهم سمات نجاح الورشة قدرة كل مجموعة على الالتزام بتحقيق العدد المطلوب للمخرجات المنصوص عليها ضمن لائحة التنظيم حيث خرج المشاركون بـ36 مبادرة، بواقع 6 مبادرات تكاملية لكل مجموعة، إضافة إلى تصورها ودراسة تنفيذها وترجيح الجهات المنفذة لها، وكذلك ربطها بالجدول الزمني، فضلا عن عرض المبادرات على اللجنة العلمية لاعتمادها.

وشهد الحفل عرض المبادرات التي قدمتها المجموعات الـ6 في مجالات الورشة، حيث كشفت تفاصيل الجلسات وصول بعض المجموعات وصول مبادراتها الأولية إلى 100 مبادرة فيما تخطت أخرى الـ80 مبادرة قبيل الاستقرار على المبادرات الـ6 المختارة بشكل نهائي.

قضايا اجتماعية

وناقشت الجلسات عددا من القضايا والظواهر الاجتماعية في إطار المجالات المستهدفة بالورشة والتي تتعلق بالطفل نحو تهذيبه وحمايته وتوعيته بحقوقه وواجباته، في حين ناقشت بعض الجلسات حقوق الجار وكيفية إعادة سكان الأحياء أنسجة مترابطة تكون مجتمعا آمنا.

كما قدمت ورشة المجال الأسري والاجتماعي مبادرات، أنا القدوة، وجيران، وشاب مسؤول، وطفولة آمنة، بالإضافة إلى المنصة الاجتماعية في المجال الاجتماعي والأسري، فيما قدمت في المجال الاقتصادي والمالي مبادرة مركز تطوير رأس المال البشري الاقتصادي والمالي « قدرات»، وتعزيز مكانة مكة المكرمة التجارية والاقتصادية، وتطوير آلية التصنيف وتقييم المنشآت القدوة «وسام القدوة».

منصة رقمية للابتكار

وشملت مبادرات المجال الثقافي والإعلامي أفلام قدوة، و1000 مكتبة ومكتبة، ومتحف قدوة، ومبدعون القدوة، إلى جانب فعاليات سياحية حضارية، والمركز الثقافي، وفي المجال العلمي والتقني، مبادرة بث مباشر 360 درجة للحرم المكي، وملتقى مكة الدولي للعلوم والتقنية، ومراكز الحلول الابتكارية في الأحياء، وإنشاء مكتبات الأحياء، والمنصة الرقمية للابتكار وريادة الأعمال، وحلول ابتكارية لمشكلات واقعية، وسحابة مكة التقنية.

وفي المجال الصحي الرياضي، قدم تصميم أيقونة في نظام «أبشر» تخص تسجيل مبادرات القدوة في المجال الصحي الرياضي»قدوة»، وتصميم شخصية كرتونية وطنية تشخص القيم الصحية والرياضية للمجتمع السعودي «عزم»، ومجتمع نشيط يمارس الرياضة كنمط حياة صحية «مشينا»، وصناعة قدرات مؤثرة وموهوبة لتعزيز المجال الصحي والرياضي «أنت مؤثر»، وبناء مناهج تعليمية للقدوات الصحية والرياضية «أنتم صح»، ووسام أمير مكة لأفضل فريق قدوة في المجالين الصحي والرياضي «وسام».

وفيما يخص مجال القيم والأخلاق، مبادرة من أجل الوطن، ولجان تطبيقات القيم في المنشآت، والهيئة الوطنية للاعتماد القيمي، وخلوق «لعبة الكترونية»، وتطبيق كن قدوة، والقيم الأخلاقية الشهرية، وصناعة النجوم، وأخيرا المركز الوطني للقيم «المركز الوطني لبناء القدوة».

عن ورشة المبادرات:

96 مختصا ومفكرا قسموا إلى 6 مجموعات متخصصة

400 فكرة طرحت خلال الجلسات

302 مبادرة نوعية مقترحة رشح منها

36 مبادرة تكاملية وفقا للـتحليل الاستراتيجي

- تصور للخطة التشغيلية للمبادرات

- قائمة مقترحة لشراكات مجتمعية

- مؤشرات أداء تفصيلية لكل مبادرة

- الاحتياجات العلمية لها

- تسكين المبادرات لدى الجهات المنفذة