رسميا.. العراق يتطهر من تنظيم داعش الإرهابي

رحب بقرار مجلس الأمن خروجه من بند النفط مقابل الغذاء
رحب بقرار مجلس الأمن خروجه من بند النفط مقابل الغذاء

السبت - 09 ديسمبر 2017

Sat - 09 Dec 2017

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس انتصار القوات العراقية في معارك الصحراء الغربية ضد تنظيم داعش.

وقال في كلمة خلال مؤتمر الإعلام العربي «أزف بشرى لجميع العراقيين أن القوات العراقية انتهت من تطهير منطقة الجزيرة من داعش، وسيطرت على الحدود مع سوريا».

وفي بيان عاجل لخلية الإعلام الحربي العراقية، أفاد بإحكام سيطرة العراق على حدوده الدولية مع سوريا، ابتداء من منفذ الوليد إلى منفذ ربيعة الحدوديين، وتحرير منطقة الجزيرة بين محافظتي نينوى والأنبار بإسناد من طيران الجيش العراقي، مشيرا إلى أن العملية أسفرت عن استعادة نحو 90 قرية و16 ألف كلم، والسيطرة على الحدود الدولية العراقية - السورية شمال نهر الفرات من منطقة الرمانة حتى تل صفوك على امتداد 183 كلم.

وقالت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) «إن القوات العراقية تقف اليوم على الساتر الترابي الفاصل بين حدود البلدين، وأصبحت المناطق الحدودية مسيطرا عليها بشكل كامل من قبل القوات العراقية داخل الحدود العراقية، ولا وجود لداعش في الصحراء العراقية».

إلى ذلك، رحبت الخارجية العراقية أمس بقرار مجلس الأمن الدولي بخروج العراق من متطلبات البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة الخاص بالنفط مقابل الغذاء.

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية أحمد محجوب في بيان صحفي «يعد القرار الجديد خطوة مهمة في استعادة العراق لوضعه الطبيعي ومكانته الدولية، وهو يؤكد انتهاء التزامات العراق وفق الفصل السابع بخصوص برنامج النفط مقابل الغذاء، بعد أن نفذت بشكل كامل».

وفي شأن عراقي آخر، تنظم منظمة التعاون الإسلامي ووزارة الخارجية العراقية ولجنة المصالحة غدا في بغداد، أعمال مؤتمر النخب العراقية، تمهيدا لعقد مؤتمر المصالحة الوطنية العراقية في مرحلة ستحدد لاحقا بناء على مبادرة المنظمة الهادفة إلى تعزيز جهود الحكومة العراقية في استقرار وتمتين الوحدة العراقية، والمضي في مصالحة وطنية جامعة، خاصة بعد استكمال تحرير الأراضي من العناصر الإرهابية.