مدينة المصير

الجمعة - 08 ديسمبر 2017

Fri - 08 Dec 2017

خرج الآلاف أمس في دول عربية وإسلامية للتنديد بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وشهدت القاهرة مظاهرات عدة ووقفات احتجاجية أشعل فيها المتظاهرون العلم الإسرائيلي في أكثر من موقع. ففي مسجد الأزهر احتشد المئات عقب صلاة الجمعة وامتدت المظاهرات إلى شارع الأزهر الذي توقفت فيه الحركة لأكثر من ساعة ارتفعت خلالها الهتافات التي تندد بالإعلان الأمريكي، وأغلقت أجهزة الأمن بعض الشوارع المؤدية إلى الأزهر لعدم خروج المظاهرات إلى الشوارع الجانبية.

ودعا المتظاهرون إلى مقاطعة الولايات المتحدة والمنتجات الأمريكية وإلغاء معاهدة السلام مع إسرائيل، وإلغاء كافة الاتفاقيات التجارية والزراعية وغيرها من الاتفاقيات مع ما وصفوه بـ"الكيان الصهيوني".

مخيم اليرموك

عمت المسيرات والمظاهرات الحاشدة الشوارع والأحياء الداخلية في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين بريف دمشق الجنوبي تنديدا بالاعتراف الأمريكي بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إلى المدينة المقدسة.

وعبر المتظاهرون عن غضبهم واعتبروا القرار الأمريكي خطوة عدائية تستهدف الحقوق الفلسطينية وتمس بأهم الثوابت الفلسطينية وهي القدس عاصمة فلسطين.

كما خرج المئات من النازحين الفلسطينيين في بلدة يلدا جنوب دمشق في مظاهرة للتنديد بقرار واشنطن نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة.

بيروت

وفي بيروت تحرك مئات اللبنانيين والفلسطينيين، وأقاموا وقفة تضامنية مع القدس في كلية الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة اللبنانية في صيدا، جنوب لبنان.

وانطلقت مسيرة حاشدة من أمام مسجد الإمام علي في الطريق الجديدة (في بيروت)، باتجاه مقبرة الشهداء في قصقص (في بيروت) ضمت المئات من اللبنانيين والفلسطينيين بدعوة من الفصائل الفلسطينية، والأحزاب الوطنية اللبنانية، والمجلس النسائي اللبناني واتحاد المرأة الفلسطينية.

برلين

وفي برلين، تجمع نحو 1200 شخص على مقربة من السفارة الأمريكية في العاصمة الألمانية احتجاجا على القرار، ولوح المحتجون بالأعلام الفلسطينية، وقال متحدث باسم الشرطة الألمانية إن المسيرة مرت دون إزعاج كبير، والمحتجون أحرقوا العلم الإسرائيلي.

دكا

وفي دكا خرج نحو 300 متظاهر من جماعات إسلامية مختلفة إلى شوارع العاصمة البنجلاديشية، ومن مسجد بنجلاديش الوطني بيت المكرم ورددوا الهتافات المناهضة للولايات المتحدة وأحرقوا لافتات عليها صورة ترمب.

بغداد

وفور انتهاء صلاة الجمعة تظاهر آلاف المواطنين العراقيين في عدد من المناطق، وهتف المتظاهرون بشعارات تطالب ترمب بسحب قرار نقل السفارة باعتباره يهدد الأمن والاستقرار في المنطقة.

وطالب المتظاهرون الحكومة العراقية والدول العربية والإسلامية إلى التعبير عن موقفها صراحة، ومطالبة المجتمع الدولي بمساندة نضال الشعب الفلسطيني باسترداد حقوقه المشروعة وعاصمته القدس الشريف.

كوالالمبور

فيما شارك زعماء إندونيسيا وماليزيا في موجة التنديد العالمي، حين احتشد آلاف من المتظاهرين في البلدين، ورددوا هتافات مناهضة للولايات المتحدة وأحرقوا دمية على هيئة ترمب وتجمعوا أمام السفارة الأمريكية في العاصمة الماليزية كوالالمبور، وارتدى معظم الإندونيسيين ملابس باللون الأبيض خارج السفارة الأمريكية في جاكرتا عاصمة أكبر دولة إسلامية في العالم من حيث عدد السكان.

وقال المتحدث باسم شرطة جاكرتا أرجو يونو "جهزنا أفرادا ودوريات لتأمين السفارة الأمريكية. نتوقع ما بين 500 و1000 محتج".

ونصحت السفارة الأمريكية في جاكرتا رعاياها بتجنب مناطق الاحتجاجات، وقالت إن قنصليتها في سورابايا، ثاني أكبر المدن الإندونيسية، علقت الخدمات للجمهور أمس.

وفي ماليزيا، قاد المسيرة زعماء من حزب المنظمة الوطنية المتحدة للملايو الحاكم والحزب الإسلامي الماليزي، وكلاهما يمثل عرقية الملايو المسلمة التي تشكل الأغلبية في البلاد.

أفغانستان

وفي العاصمة الأفغانية كابول، تظاهر مئات الأفغان وأحرق المتظاهرون الأعلام الأمريكية والإسرائيلية وهتفوا "الموت لأمريكا.. الموت لترمب وإسرائيل".