جدة تتصدر خدمات المكاتب النسوية بالمحاكم

الخميس - 07 ديسمبر 2017

Thu - 07 Dec 2017

تصدرت محكمة الأحوال الشخصية بجدة خدمات المكاتب النسوية بالمحاكم المقدمة للمستفيدات في خمس مدن بـ 13 ألف خدمة حتى نهاية العام الماضي.

وأعلنت وزارة العدل أن مكاتب الخدمة التوعوية والاستشارية في محاكم الأحوال الشخصية في المدن الخمس قدمت نحو 42 ألف خدمة للمستفيدات، من خلال عقود الشراكة مع القطاع الثالث (غير الربحي).

وأوضحت الوزارة أنها بصدد التوسع في الاتفاقيات مع مؤسسات القطاع الثالث، للتوسع في مكاتب الخدمة النسائية بمحاكم المملكة، وذلك بعد نجاح التجربة التي قدمت خدمات متعددة للمستفيدات.

وأشارت إلى أن تلك الخدمات التي تقدمها مؤسسات القطاع الثالث غير الربحي هي التعريف بصحائف الدعوى، إضافة إلى مساندة المستفيدات ومساعدتهن في تحرير الدعاوى والتعريف بقضايا الأحوال الشخصية وآلية الترافع والمطالبة بحقوقهن، إذ بلغ إجمالي هذا النوع من الخدمات

المقدمة 20 ألف خدمة، مفيدة أن العاملات في المكاتب النسوية قدمن خدماتهن التوعوية للمستفيدات، وذلك بالتوعية الشرعية والقانونية التي بلغت 22 ألف خدمة.

وتولت في هذا الإطار جمعية "مودة للحد من الطلاق وآثاره" العديد من خدمات المساندة والخدمات التوعوية للمستفيدات من محاكم الأحوال الشخصية.

ولفتت إلى أنها أطلقت مراكز توعوية واستشارية لخدمة السيدات في خمس محاكم للأحوال الشخصية في المملكة بالشراكة مع جمعية مودة.

يذكر أن جمعية "مودة للحد من الطلاق وآثاره" تعد مؤسسة خيرية مرخصة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وتقدم خدمات قانونية ونوعية في المجال الحقوقي وسبق أن وقعت مذكرة تفاهم مع العدل في إطار الشراكات التي تدعمها الوزارة للاستفادة من خبرات وخدمات مؤسسات القطاع الثالث.

خدمات مكاتب الخدمة النسائية:

13 ألف خدمة بجدة

11 ألفا بالمدينة المنورة

8 آلاف بالرياض

7 آلاف بمكة المكرمة

3 آلاف في الدمام