المواصفات والمقاييس تسمح باستيراد السيارات الكهربائية

الأربعاء - 06 ديسمبر 2017

Wed - 06 Dec 2017

كشف نائب المحافظ للمطابقة والجودة في الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة الدكتور سعود العسكر، أن الهيئة انتهت أخيرا من إعداد اللائحة الفنية للسيارات الكهربائية، بعد التحول العالمي الملحوظ لهذه السيارات، والمطالبات الكثيرة التي تلقتها الهيئة من وكالات السيارات والمؤسسات والأفراد، مشيرا إلى أن الهيئة استرشدت ببعض الممارسات الدولية وخاصة الأوروبية، بالإضافة إلى تجربة الإمارات التي سبقتنا خليجيا في وضع لائحة بهذا الخصوص.

وأكد العسكر في حديث لـ «مكة» أنه بات بالإمكان استيراد سيارات كهربائية من الخارج وفق المواصفات المحددة والتي زودت بها المصلحة العامة للجمارك، مشيرا إلى استعداد اثنتين من الوكالات الاستيراد على نطاق واسع لهذه السيارات من الخارج بعد أن تخطتا اشتراطات اللائحة، فيما تعمل بقية الوكالات على استيفاء الاشتراطات المطلوبة للبدء في الاستيراد.

وأشار إلى أنه تم استيراد 5 سيارات بشكل شخصي حتى الآن، متوقعا أن يشهد عام 2018 بداية الاستيراد على نطاق واسع لهذه السيارات بعد اكتمال منظومة النقل والشحن والبيع والصيانة لهذه السيارات بالمملكة.

تجهيز البنية

وأبان أن الهيئة تعمل على إيجاد البنية التحتية للتشغيل والصيانة والنقل للسيارات الكهربائية بالتعاون مع عدد من الوزارات والجهات، من بينها التجارة والصناعة والنقل والشؤون البلدية، بالإضافة إلى المصلحة العامة للجمارك، من أجل اكتمال منظومة عمل هذه السيارات التي ستشهد زيادة في استخدامها بعد اكتمال المنظومة.

نظام صارم

من جانب آخر أشار العسكر إلى أن الهيئة منحت تراخيص لورش، محددة الرياض وجدة والدمام ومدنا رئيسية أخرى لتكون مسؤولة عن تصنيع المقطورات ونصف المقطورات، بعد اعتماد اللائحة الفنية الجديدة للمقطورات ونصف المقطورات أخيرا، حيث لن يسمح ببنائها وتصنيعها في ورش غير المحددة، من أجل إثبات المالك للمقطورة عبر لوحات معتمدة والحفاظ على مواصفات ومقاييس السلامة المطلوبة في التصنيع، بعد أن تسبب عدم تثبيت اسم ورقم المالك في إشكالات أمنية ونظامية ومخاطر مختلفة تتعلق بالاستخدام.

وأوضح أن اللائحة ستدخل حيز التنفيذ خلال 6 أشهر بعد تنفيذ ورش عدة في كل من الرياض وجدة والدمام، حيث ستتم مخالفة أي ورشة غير مرخصة تقوم بتصنيع المقطورات ونصف المقطورات، وتفرض عليها عقوبات مشددة تتناسب والمخاطر التي تتسبب بها للمستخدمين ومستخدمي الطريق.

الشهادة ضرورية

وأفاد العسكر بوجود اتفاق مع المصلحة العامة للجمارك على فرض وجود شهادة الجودة ICEE العالمية مع شواحن الجوال والأجهزة الالكترونية والسلع الخطيرة، للحيلولة دون دخول سلع منعدمة الجودة قد تتعرض للانفجار، لافتا إلى أن الشهادة تعد ضمانا من دخول سلع غير مطابقة.

تسجيل مجاني

وكشف العسكر عن وجود تنسيق وتكامل مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة يتعلقان بإلغاء النجوم الأقل ومنع استيراد الأجهزة التي تمثلها كلما ارتفع الوعي في السوق، لافتا إلى أن التنسيق يتضمن أن يكون التسجيل للأجهزة مجانيا للشركات التي تحقق الحد الأعلى للكفاءة على مدى سنوات عدة، بينما يكون الحد الأعلى للرسوم على الكفاءة الأدنى، منوها إلى أن ذلك سيحفز لرفع مستوى الكفاءة إلى أفضل المستويات بعد أن كانت البداية بـ 3 نجوم، والآن هناك أجهزة بـ 8.5 نجوم.