الشمال تحت الصفر وموجة برد تضرب مكة والمدينة

الأربعاء - 06 ديسمبر 2017

Wed - 06 Dec 2017

أطلقت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة تنبيها على مناطق عدة، نظرا لموجة برد قادمة، إذ من المتوقع خلالها أن تسجل مناطق شمال المملكة درجات حرارة تصل إلى ما دون الصفر.

وجاء في التنبيهات، تحديدا على منطقة مكة المكرمة، توقعات بموجة برد ونشاط في الرياح السطحية التي تحد من مدى الرؤية الأفقية، وتشمل المناطق الساحلية (جدة وينبع والمناطق المجاورة)، فيما شملت التنبيهات منطقة المدينة والأجزاء الساحلية لها بموجة باردة ونشاط في الرياح السطحية التي تحد من مدى الرؤية الأفقية.

من جهته توقع رئيس وحدة الدراسات العليا بكلية الأرصاد بجامعة الملك عبدالعزيز، علي الحربي، عبور كتلة هوائية قطبية عبر شرق المتوسط تتسبب بانخفاض حاد في درجات الحرارة على أجزاء واسعة من المملكة بدءا من أمس. وأوضح أن تأثير هذه الكتلة سيكون على الأجزاء الشمالية من البلاد خاصة، وحايل وشمال القصيم وأجزاء من منطقة تبوك، حيث من المتوقع أن تتدنى درجات الحرارة الصغرى إلى ما دون الصفر المئوي، مما ينتج عن ذلك تكون الصقيع على تلك المناطق، وتتعمق هذه الكتلة الباردة حتى جنوب منطقة الرياض.

وأضاف الحربي أن التوقعات تشير إلى انخفاض في درجات الحرارة على مناطق غرب المملكة، إلا أنها تكون حول معدلاتها السنوية في مثل هذا الوقت. ‏وأوضح أن الكتلة الهوائية الهابطة تبدو حسب رسم خرائط الرياح عالية السرعة، لذلك من المحتمل أن تتسبب في شبه انعدام للرؤية على العراق وشمال المملكة وأجزاء من وسط وغرب المملكة.

تأثير الكتلة الباردة على منطقة مكة وجدة:

  • بداية الحالة اليوم

  • نهاية الحالة السبت


تأثير الكتلة الباردة على منطقة المدينة المنورة:


  • بداية الحالة أمس

  • نهاية الحالة السبت