الأرصاد تحرك 4 محطات متنقلة لمراقبة جودة الهواء

مكة تتصدر المناطق بـ173 مخالفة بيئية
مكة تتصدر المناطق بـ173 مخالفة بيئية

الأربعاء - 06 ديسمبر 2017

Wed - 06 Dec 2017

p04
p04
نقلت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة أربع محطات متنقلة في الرياض وجدة والمدينة المنورة ومحافظة العلا لقياس جودة الهواء ورصد الملوثات الناجمة عن المصانع.

وأكد نائب مدير عام إدارة المقاييس والمعايير البيئية صالح اليامي أن عدد المحطات المتنقلة على مستوى المملكة بلغ 14 محطة، موضحا أنه من أهداف المحطات رصد تلوث الهواء ‏الناجم عن ‏أدخنة المصانع المنتشرة على مستوى المملكة‏ التي بدورها تؤثر على حالة الجو والصحة العامة.

وأشار إلى توجيهات واهتمام الرئيس العام الدكتور خليل الثقفي بشكاوى المواطنين من تلوث الهواء ‏نتيجة الانبعاثات الصادرة من المصانع والمنشآت الخدمية وما قد تسببه من ضرر على حالة الجو والصحة العامة، وبناء عليه تحرك الفرق المختصة بالهيئة محطات متنقلة لمراقبة ورصد جودة الهواء داخل الأحياء القريبة من الأنشطة الصناعية التي من المحتمل أن تؤثر انبعاثاتها والتأكد من عدم وجود تجاوزات للمقاييس المسموح بها والتي نص عليها النظام العام للبيئة.

وبين أنه من ضمن مهام الهيئة في حال ورود شكاوى من وجود انبعاثات بتحريك محطات جودة هواء المتنقلة للرصد والمراقبة في محيط المنشآت الصناعية التي من المحتمل أن يكون لها تأثير مباشر على حالة الجو والصحة العامة نتيجة للانبعاثات الناجمة عنها، وفي حالة وجود مخالفة يتم التعامل معها عن طريق الجهات التنفيذية وإحالة المسؤول عن تلك المخالفة أو المتسبب في إحداث التلوث إلى الجهة المختصة لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقه حسب النظام العام للبيئة واللائحة التنفيذية.

إلى ذلك، نفذت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة 1234 زيارة تفتيشية، سجلت خلالها 445 مخالفة بيئية لمنشآت خالفت الأنظمة والاشتراطات البيئية في مختلف مناطق المملكة وذلك خلال صفر الماضي.

وأوضح نائب الرئيس العام لشؤون المناطق بالهيئة الدكتور عبدالله الجازع، أن الفرق التفتيشية المختصة بالهيئة التي تضمنت 63 لجنة رصدت ارتفاعا في عدد المخالفات البيئية بمنطقة مكة بواقع 173 مخالفة.

يذكر أن فروع الهيئة استقبلت في الفترة نفسها 38 بلاغا من مختلف المناطق على وجود مخالفات بيئية في المنشآت، كان معظمها في الشرقية بـ15 بلاغا.