5 فوائد لمقياس جودة الانترنت

الثلاثاء - 05 ديسمبر 2017

Tue - 05 Dec 2017

دعت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات مستخدمي الانترنت في مناطق المملكة إلى الاستفادة من إمكانية قياس جودة الانترنت لديهم من خلال أدوات منظومة «مقياس» المتوفرة عبر عدد من المواقع الالكترونية، مشيرة إلى وجود 5 فوائد على الأقل لاستخدامه دوريا.

وأشارت الهيئة أمس إلى إمكانية استخدام المقياس عبر متجر (IOS) أو متجر (Google Play)، أو باستخدام الموقع الالكتروني (www.meqyas.sa)، أو أجهزة قياس الانترنت الثابت (ألياف ضوئية، DSL) التي توفرها الهيئة مجانا عبر (https://www.meqyas.sa/signup)، مؤكدة أهمية استمرار مستخدمي خدمات الانترنت بإجراء الاختبارات عبر «مقياس» بشكل دوري ومن أماكن مختلفة حتى تتوفر المعلومات الدقيقة حول خدمات الانترنت في جميع أنحاء المملكة.

تقارير دورية

ولفتت الهيئة إلى أنها تسعى إلى توفير معلومات للمستخدمين عن جودة تجربة الانترنت المقدمة لهم بشفافية وموثوقية عالية، من خلال إجراء اختبارات القياس التي ستساهم في نشر تقارير دورية حول تجربة الانترنت في المملكة؛ لزيادة الشفافية والمنافسة بين مزودي الخدمة لتقديم خدمة أفضل للعملاء.

كشف المشكلة

بدوره أشار نائب رئيس لجنة الاتصالات وتقنية المعلومات بغرفة الشرقية خالد الذوادي، إلى أن الهيئة تهدف من دعوة المستخدمين إلى قياس جودة الانترنت لديهم لتحديد المناطق والمدن الأقل تغطية والأضعف جودة في الانترنت من خلال تركز الشكاوى بهدف توجيه مزودي الخدمة لحل المشكلات المتعلقة بضعف الشبكة، مشيرا إلى أن الهيئة لديها إحداثيات لكل المناطق التي تغطيها الخدمة، لذلك فمن السهل الوصول إلى المناطق الأقل جودة من حيث الانترنت.

رفع الشفافية

من جانبه أكد عضو لجنة الاتصالات وتقنية المعلومات جمال الجاسم أهمية المقياس في تحديد المناطق التي تحتاج إلى تطوير خدمة الانترنت فيها، لافتا إلى أن ذلك يمثل دليلا عمليا لارتفاع مستوى الشفافية.

وكانت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات قد أطلقت مبادرة «مقياس» في 20 محرم الماضي لقياس جودة تجربة استخدام الانترنت في المملكة بناء على الشراكة بين الهيئة وعموم المشتركين، وقياس المستوى العام لجودة خدمة الانترنت في المملكة وذلك بالتعاون مع شركة سام نوز المتخصصة في قياس جودة أداء الانترنت.

ما هو المقياس؟

  • عبارة عن منظومة أدوات لقياس واختبار جودة الانترنت بغرض تزويد المستخدمين بها.


على ماذا يستند؟


  • على معايير موثقة ومطبقة في عدد من دول العالم مثل أمريكا وبريطانيا والبرازيل وسنغافورة.




يتكون من 3 أدوات

1 موقع الكتروني لقياس سرعة الانترنت من أجهزة الحاسب

2 تطبيق الأجهزة الذكية لقياس مستوى الخدمة

3 أجهزة لقياس الانترنت الثابت

5 فوائد للمقياس


  • يوفر معلومات دقيقة حول جودة تجربة الانترنت لدى المستخدم

  • يوفر معدل قياس لجودة الانترنت على فترات زمنية مختلفة

  • يقيس التجربة لبعض خدمات ومحتوى الانترنت الشائع بالمملكة

  • يفيد في نشر تقارير دورية حول تجربة الانترنت

  • يرفع مستوى الشفافية والمنافسة لدى مزودي الخدمة