رصد إنفاق حكومي على مبان مستأجرة دون الاستفادة منها

الاثنين - 04 ديسمبر 2017

Mon - 04 Dec 2017

أظهر تفتيش دوري تجريه هيئة الرقابة والتحقيق على المباني المستأجرة للجهات الحكومية وجود ملاحظات ومخالفات في جهات منها خلال عام 1437/‏1438 بحسب معلومات لـ«مكة».

وأشارت إلى أن بعض المباني المستأجرة لم تتم الاستفادة منها طيلة عام أو اثنين بعد توقيع العقد رغم استمرار الجهة في دفع قيمة الإيجار، في حين كانت أخرى غير صالحة وتحتاج لاستبدال، فضلا عن صغر مساحة بعضها، حيث تكدس 87 موظفا في 13 غرفة بأحد المباني، إضافة لغياب مخارج الطوارئ في أخرى.

وبحسب المعلومات فإن الهيئة تجري تفتيشها الدوري على العقار المستأجر للأجهزة الحكومية للتأكد من صحة استعمالها وعدم زيادتها عما يحتاجه العمل من حيث العدد والاتساع والأجر، وتوجيه نظر الوزارات لما تقف عليه من ملاحظات وتشترك مع ديوان المراقبة العامة في التحقق من مبررات إخلاء الدور الحكومية أو المستأجرة التي تتعرض لخطر السقوط.

وزارة الداخلية

1 عدم الانتقال من المبنى المستأجر لمرور محافظة الشماسية رغم أن تاريخ توقيع عقد الاستئجار كان في 1 / 7 / 1435هـ حتى وقت رصد الملاحظات 1437

2 عدم الانتقال والاستفادة من المبنى المستأجر لمرور مركز قبة لفترة قاربت سنة وثلاثة أشهر من تاريخ توقيع العقد في 20 / 9 / 1435

وزارة التعليم

1 رصد ملاحظات على المباني التابعة لوزارة التعليم شملت مباني تعليمية كمباني روضات، ومدارس في مختلف المراحل التعليمية ومباني إدارية، حول المساحة والسلامة والأمن، وعدم وجود مخارج وأبواب للطوارئ، كما في مباني كليات القنفذة، وانتهاء صلاحية طفايات الحريق، ووجود تشققات وتصدعات في أسوار بعض المباني.

2 وجود دور مستأجرة لم تتم الاستفادة منها أو تشغيلها، كما أن بعض المباني غير صالحة للاستخدام ولا بد من إيجاد بديل لها.

الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

1 تبين وجود مبنى للهيئة شمال محافظة الخبر لم تتم الاستفادة منه ولم يتم أيضا تجديد عقد الإيجار لعدم صلاحية المبنى وانتهاء العقد في 30/6/1436 ، وأعلنت الرئاسة عن الحاجة لمبنى بديل ولم يتوفر حتى تاريخ الجولة. وتبين وجود مقترح بدمج هذا المركز مع مركز غرب الخبر.

وزارة التجارة والاستثمار

1 ملاحظات حول توفر اشتراطات الأمن والسلامة بالمباني وحاجة أحد الفروع لمبنى مستقل عن الغرفة التجارية

صندوق التنمية العقاري

ملاحظات حول مساحة بعض المباني


1 عدم توفر مستودع وأرشيف

2 عدم توفر حارس أمن لبعض المباني

3 عدم وجود عمال نظافة

4 عدم وجود عقد صيانة أو عقد نظافة لبعض المباني

5 عدم وجود خط هاتف ثابت أو فاكس في بعض المباني

فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بحفر الباطن

1 ضعف توافق الطاقة الاستيعابية لبعض المباني مع عدد الموظفين، حيث تبين أن أحد المباني به 13غرفة لـ87موظفا، إضافة لعدم وجود مساحة تخزين كافية، وحاجة بعض المباني لترميم، وقصور في توفر طفايات الحريق ومخارج الطوارئ، وعدم توفر الوسائل المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة.