الرأي
الاثنين 15 ربيع الأول 1439 - 04 ديسمبر 2017
أسماء الأطفال ليست ألعاب الكبار!

غنت السيدة فيروز أسامينا:

«أسامينا.. شو تعبوا أهلينا تلاقوها.. وشو افتكروا فينا..

الأسامي كلام.. شو خص الكلام.. عينينا هني أسامينا..»

أسامي الأطفال أمانة ومسؤولية، وقد نعذر السابقين لأنهم لم ينالوا حظا من التعليم والخبرات، فصاروا يسمون بأسماء آلات القهوة، وشجيرات البر، لكن ظاهرة اختراع أسماء للأطفال الآن هي أقرب ما تكون متعة للآباء وإحراجا للأبناء.

فرجل يسمي ابنه «جلمود» وعندما تسأله عن سبب الاسم يستشهد ببيت امرئ القيس «كجلمود صخر حطه السيل من عل!» وليته سماه ببيت القصيدة كاملا حتى يلتقط الناس المعنى فيقال له «تعال يا جلمود صخر حطه السيل من عل»، «اذهب يا جلمود صخر حطه السيل من عل». وآخر سمى ابنه «نسر»، حتى يكون الاسم مركبا تركيبا يرضي غرور الأب، فيصبح «نسر محمد» فيزهو الأب بابنه وبنفسه، لكن الاسم لا ينطبق إطلاقا عندما نقول «نسر مريض، ونام نسر، ونسر الآن في دورة المياه» فيصبح الاسم مقلقا للطفل؛ عزا للأب، ما لم يأت خبر لا قدر الله: نسر «صدم جدار الجيران» بسيارته!

لك أن تتخيل أن طفلك الصغير عندما يكبر واسمه «هزبر»؛ كيف سيكون وضعه بين الرجال (الاسم افتراضي حتى لا يخلق حساسية)، وتخيل دائما اسم ابنك مقترنا ببلوغه الأربعين، أو الخمسين أو الستين، «تعال يا عم هزبر، وهزبر مريض أحسن الله لنا وله الخاتمة»، وتخيل اسم ابنك والناس تقرنه بأشياء أخرى، تخيل اسم ابنك أبا فلا تجعل ابنك يقول عنك «حسبي الله على بابا - هذا اسم!؟».

برغم أن أسماءنا ملكنا ، وهي لنا، إلا أننا لا نملك - في الوقت الحاضر - تغيير أسمائنا، فاختاروا لأبنائكم أسماء جميلة، لكنها ليست غريبة أو موحشة، فإن الابن سيصطدم ببيروقراطية تغيير الأسماء، من ضمنها (ما السبب في تغيير الاسم.. أثبت من خلال كتاب في اللغة العربية أو قاموس أن الاسم مسيء ومعناه غير جيد، هات معرفين اثنين للرجل، وسبعة للمرأة أنها هي نفسها بعد أن تغير اسمها!».

بعض الأطفال (وقلوبهم أرق من النسمة) صار يخجل من اسمه، وصارت الألقاب تلاحقه، فيكبر متألما من اسمه، ولما يئس من التغيير؛ انقلب وحشا كلما كبر، وهو يدافع عن اسمه وأبيه الذي اختار له اسما غرائبيا ويعتقد أن هذا من بره بأبيه.

أصدقائي أسماء أبنائهم: صقر، آخر صخر، وآخر اسم ابنته ريلاس (كأنها ريلاكس) وبرغم جمال هذه الأسماء في نظري، أسألكم: هل هي أسماؤكم كآباء أحببتوها مقترنة بكم أم إنها أسماء جميلة لأطفالكم، تلك التي ستكون لهم وتنمو معهم!

Halemalbaarrak@


أضف تعليقاً