معرض جدة الدولي للكتاب يستعد بـ50 فعالية ثقافية متنوعة

الاثنين - 04 ديسمبر 2017

Mon - 04 Dec 2017

أعلنت إدارة معرض جدة الدولي للكتاب عن نحو 50 فعالية متنوعة، شملت أفلاما قصيرة، وندوات ثقافية ومحاضرات ولقاءات مفتوحة، وورش عمل، وعروضا حية، في فترة أيام المعرض من 14 إلى 24 ديسمبر 2017 في أبحر الجنوبية بمحافظة جدة.

من جهته، قال رئيس اللجنة الثقافية بالمعرض حسين بافقيه إن "البرنامج الثقافي يمتاز بأنه يتلاءم مع موضوع المعرض، وهو معرض يتجه إلى الكتاب والقراءة وقضايا النشر والتأليف، ولذلك ركزت اللجنة في هذه الدورة على هذه القضايا التي عادة لا تناقش طوال العام، وخففنا من الندوات والمحاضرات الأدبية؛ لأننا نعرف أن المسائل الأدبية بإمكانها أن تناقش طوال العام في الأندية الأدبية وجمعيات الثقافة والفنون".

وقال "اهتمت اللجنة الثقافية في البرنامج بالوجوه الشابة، وخصوصا الشرائح التي لم تتح لها الفرص من قبل"، وتابع "نحن في البرنامج الثقافي سعدنا بمشاركة عدد كبير من الوجوه الشابة التي تستطيع أن تقدم قدراتها الأدبية والثقافية".

وأضاف بافقيه أن من النشاطات الجديدة التي نعتز بها في البرنامج الثقافي أن لدينا مؤتمرا للقراء لنحو 15 قارئا وقارئة، إضافة إلى هاكثون (تحدي ابتكار القراءة)، لمناقشة عدد من قضايا الكتاب الالكتروني والنشر، ويشارك فيها نحو 80 شابا وشابة ويستمر لمدة 3 أيام، ونحن نعتز بوجود الشباب.

وأشار إلى أن اللجنة لم تغفل أهمية النشاطات الفنية التي تتصل بالفن التشكيلي أو الخط والعروض الموسيقية والفنية والتصوير التي شارك فيها فنانون من الداخل والخارج، إضافة إلى عرضين مسرحيين، واختتم حديثه بأن اللجنة سعت إلى تنوع البرامج الثقافية وثرائها أدبيا وفنيا.