حرارة الشمال دون الصفر

الأرصاد تنشئ نظاما متكاملا لمراقبة الملوثات المائية
الأرصاد تنشئ نظاما متكاملا لمراقبة الملوثات المائية

الاحد - 03 ديسمبر 2017

Sun - 03 Dec 2017

يتوقع أن تتأثر مناطق المملكة بكتلة هوائية باردة تنخفض معها درجات الحرارة انخفاضا ملموسا، حيث تصل درجات الحرارة الصغرى إلى ما دون الصفر المئوي على مناطق شمال المملكة (تبوك، الجوف، الشمالية وحائل) بدءا من الأربعاء المقبل، وتمتد إلى الأجزاء الشمالية من وسط وشرق المملكة الخميس.

ورجحت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن يصاحب ذلك الانخفاض نشاط في الرياح السطحية، مثيرة للأتربة والغبار وتحد من مدى الرؤية الأفقية، وتصل سرعتها إلى 45 كلم في الساعة، وتتحول إلى عاصفة ترابية تتدنى معها الرؤية الأفقية إلى أقل من كيلو متر، فيما يتوقع أن تتحرك هذه الكتلة الباردة الخميس المقبل لتؤثر على مناطق وسط وشرق وغرب المملكة، تشمل الأجزاء الساحلية لمنطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، خاصة يومي الجمعة والسبت المقبلين، ثم تشمل مناطق جنوب المملكة ابتداء من السبت.

وأهابت الهيئة الجميع لتوخي الحيطة والحذر من مخاطر تقلبات الطقس في مثل هذه الحالات الجوية، داعية إلى متابعة نشرات الطقس والتقارير والإنذارات الصادرة عنها في الموقع الرسمي ووسائل التواصل الاجتماعي.

إلى ذلك تطلق الهيئة مبادرة لإنشاء برنامج وطني للمراقبة البيئية على المياه الجوفية والسطحية ضمن برنامج التحول الوطني 2020.

وأوضح مدير عام المقاييس والمعايير البيئية بالهيئة المهندس ممدوح تمر أن المبادرة تهدف إلى إنشاء نظام متكامل لمراقبة الملوثات المائية للحد من تأثيرها على المياه الجوفية والسطحية، بما يضمن حماية موارد المملكة المائية، لافتا إلى أن هذا المشروع يدخل ضمن تقييم الوضع الراهن للمياه في جميع المدن، وتحديد مصادر التلوث وإنشاء قاعدة بيانات لذلك، مع استحداث نظام للمراقبة المستمرة لجودة المياه الجوفية والسطحية.

من أهداف المشروع

1 حفر 1040بئرا اختبارية

2 جمع وتحليل 16640عينة مياه جوفية

3 جمع 8320 عينة تربة

4 22000عينة مياه سطحية

5 4160 عينة لرصد التلوث الإشعاعي بمختلف المناطق