مونديال 2018 يفتقد «مجموعة الموت»

الاحد - 03 ديسمبر 2017

Sun - 03 Dec 2017

في واحدة من مرات نادرة، جاءت قرعة كأس العالم 2018 لكرة القدم بروسيا مرضية لأغلب مدربي المنتخبات المشاركة في النهائيات، وقد جاءت المجموعات متوازنة بشكل كبير، وغاب عن المونديال ما كان من المعتاد أن يوصف باسم «مجموعة الموت».

وطبقا لأرقام الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، يفترض اعتبار المجموعة الثالثة التي تضم فرنسا وأستراليا وبيرو والدنمارك هي الأصعب، اعتمادا على مواقع المنتخبات بتصنيف نوفمبر الماضي.

ولكن التصنيف ربما لا يشكل الطريق الأمثل لتقييم المجموعات، فالمجموعة الرابعة التي تضم الأرجنتين وأيسلندا وكرواتيا ونيجيريا ربما تحمل الكثير من الخطورة على أحلام النجم ليونيل ميسي ورفاقه.

كذلك تشهد المجموعة الثانية قمة مثيرة مبكرة بين البرتغال (المصنفة الثالثة على العالم)، وإسبانيا (السادسة)، ربما تحرم المنتخبين من انطلاقة قوية.

ويمكن أن تشهد المجموعة الثانية التي تضم أيضا المغرب وإيران، مفاجآت مبكرة.

وألقت صحيفة «أس» الإسبانية، في عددها الصادر أمس، الضوء على مواجهة البرتغال بقيادة نجمها لاعب ريال مدريد الإسباني كريستيانو رونالدو، والمنتخب الإسباني بقيادة زميله في الريال، المدافع سيرجيو راموس.

وأبدت وسائل الإعلام الألمانية ارتياحا للقرعة التي أوقعت المنتخب الألماني حامل اللقب، في المجموعة السادسة مع المكسيك والسويد وكوريا الجنوبية.

وذكرت صحيفة «بيلد» أن الحظ حالف المنتخب الألماني ومديره الفني يواخيم لوف في القرعة.

وأشارت صحيفة «زود دويتشه تسايتونج» إلى أن لوف عليه أن يبتسم.

وتصب التوقعات بشكل كبير لمصلحة البرازيل المتوجة بالمونديال خمس مرات، في تجاوز المجموعة الخامسة التي تضم أيضا سويسرا وكوستاريكا وصربيا.

كذلك تأمل روسيا تفادي الكبوات المبكرة، وتجاوز المجموعة الأولى التي تضم معها منتخبات السعودية ومصر وأوروجواي.

وربما تشكل المجموعة الثامنة فرصة جيدة للمنتخب السنغالي وكذلك نظيره الياباني، رغم الترشيحات التي تصب لمصلحة بولندا وكولومبيا.

أما المنتخب الإنجليزي، فقد تفادى المواجهات الشرسة، وأوقعته القرعة في المجموعة السابعة مع منتخبات بلجيكا وبنما وتونس.

وسلطت الأضواء بشكل كبير على أسطورة الكرة الأرجنتيني دييجو مارادونا خاصة عندما سحب الكرة التي حملت اسم المنتخب الإنجليزي.

فقد ربطت وسائل الإعلام بين هذه المشاركة، والهدف الشهير الذي سجله بيده في المنتخب الإنجليزي بكأس العالم 1986.

وذكرت صحيفة «جارديان» أن التعويض جاء أخيرا بعد 31 عاما، حيث أوقع مارادونا المنتخب الإنجليزي في مجموعة الأحلام.