200 ألف وظيفة في استراتيجية الجمعيات التعاونية

تدعم التوطين بتوفير 200 ألف وظيفة
تدعم التوطين بتوفير 200 ألف وظيفة

السبت - 02 ديسمبر 2017

Sat - 02 Dec 2017

أقرت الجمعية العمومية الخامسة لمجلس الجمعيات التعاونية في الرياض أمس، بحضور أعضاء مجلس الإدارة، وممثلي الجمعيات التعاونية استراتيجية جديدة ترتكز على تعزيز العمل التعاوني، ودعم انتشار الجمعيات التعاونية، ورفع كفاءة أعمالها بما يحقق توجهات وخطط الدولة في هذا المجال.

واعتمدت الهيكل التنظيمي الجديد للمجلس، إضافة إلى اعتماد لائحتي الإقراض التعاوني، وعمل المجلس، وتحويله إلى هيئة تعاونية، وتحويل مسمى الجمعيات التعاونية إلى «تعاونيات» لإزالة اللبس بين القطاعين غير الربحي والتعاوني.

وقال رئيس مجلس الإدارة الدكتور عبدالله كدمان إن الإجراءات الجديدة تسمح برفع عدد التعاونيات إلى نحو 2000 لمواكبة رؤية السعودية 2030.

وبين أن الاستراتيجية الجديدة تشجع توطين الوظائف من خلال توفير نحو 200 ألف وظيفة.

وأقرت الجمعية استمرار عضوية مجلس الجمعيات التعاونية في الحلف التعاوني الدولي والمنظمات الإقليمية والعالمية، لما لهذه التجمعات من فوائد كبرى لدعم مسيرة العمل التعاوني، كما جرى اعتماد مركز تعاوني للاستشارات الفنية والمالية والإدارية والهندسية يتبع لمجلس الجمعيات التعاونية، واعتماد مركز تدريب تعاوني على أن يطور لاحقا إلى معهد يمارس نشاطاته على مستوى المملكة، بالتعاون مع الجهات المختصة.

وحث الاجتماع مجلس الإدارة على التفاوض مع المؤسسة العامة للحبوب لإعطاء الجمعيات التعاونية الميز النسبية لتوزيع كل منتجات المؤسسة والشركات التابعة لها.

من أهداف الاستراتيجية الجديدة:

  • 2000 جمعية تعاونية لمواكبة رؤية السعودية 2030.

  • رفع مشاركة القطاع التعاوني في الناتج المحلي إلى 3%.

  • تشجيع إنشاء جمعيات تعاونية متخصصة.