محمد حطحوط

طريقة تسويقية تضاعف مبيعاتك بأقل تكلفة

السبت - 02 ديسمبر 2017

Sat - 02 Dec 2017

أكثر سؤال يؤرق صاحب منشأة صغيرة أو متوسطة: كيف أضع حملة تسويقية يكون فيها مشاهير ومؤثرون، لأصل لعملائي بتكلفة قليلة؟ مشروع قهوة في الرياض أو الخبر لا يستطيع أن يضع شهريا لبند التسويق أكثر من 5 آلاف ريال! وأقل مؤثر في سناب شات يطلب 50 ألفا! لمثل هؤلاء.. كتب هذا المقال، إذ سيقدم لك حلا يجمع بين متناقضين: تأثير عال، وسعر لا يذكر! هذا – في تقديري - سيكون الموضة التسويقية الفترة القادمة، بعد استهلاك الشركات للأسماء الكبيرة.

هذه الأداة التسويقية تسمى (المشهور الصغير) Micro-Influencer، ويمكن تعريف المشهور الصغير أنه من لديه 30 ألف متابع أو أقل، وسبب أهمية وتأثير هذا النوع من التسويق وحضوره الكبير في أمريكا أمران: أنه سوق بكر، وأنه رخيص جدا. سوق بكر لأنه غير مستغل، استراتيجية الغالبية الكبرى من الشركات منصب على المؤثرين وعلى الأسماء الكبيرة، وترك الغالبية منجم الذهب غير المستغل هذا. الميزة الأخرى أن سعره يتراوح من 500 ريال إلى 2000 ريال، وفي بعض الحالات لو كنت صاحب مطعم، مجرد عشاء مجاني كاف للإعلان وزيادة.

سبب بروز المشهور الصغير كذلك ضعف تأثير بعض الأسماء الكبيرة مؤخرا. سألت مدير تسويق لشركة سعودية شهيرة تعتمد استراتيجيتها التسويقية على المشاهير فقط، وأكد لي مديرها التسويقي أن التأثير ضعف ولم يعد يقارن بالسنوات الماضية.. ما زال هناك لهم تأثير لكنه خفت قليلا.

شركة سعودية أخرى لديها أكثر من 100 فرع حول المملكة، قامت في الأسابيع الماضية بحملة تسويقية مع 48 مشهورا صغيرا، بـ10% من ميزانية الإعلان مع مشاهير كبار، والنتائج صادمة: زادت المبيعات في بعض الفروع 300%! الموقع الالكتروني فاقت مبيعاته لأول 72 ساعة.. مبيعات الثلاثة أشهر مجتمعة!

ولكن من المهم ذكر أن وكالات الدعاية والإعلان لا تحب هذا الأسلوب التسويقي، لأنه أقل ربحية من استخدام المشاهير الكبار! ولهذا يجب على الشركة أن تدير بنفسها عملية البحث وإدارة الحملة التسويقية دون وسطاء، حتى تحقق نتائج مرضية تطمح لها، وتكون هذه الأسماء

نواة لقاعدة بيانات داخلية. وأسهل طريقة لجمع قاعدة البيانات، أن تبدأ بمشهور صغير واحد وتطلب منه عشرة مشاهير صغار مثله.. وتسأل ذات السؤال مع هؤلاء العشرة.. وبهذا ستجد نفسك أمام قائمة ضخمة من الأسماء المؤثرة في مجتمعها.

المشهور الصغير.. الموضة التسويقية القادمة

  • أخيرا.. في الصورة الذهنية للعلامة التجارية، هل هذا المشهور أو ذاك يناسب خروجه حاملا منتجاتك؟ هذا سؤال.. يعرف جوابه مدير التسويق.

  • المؤثر الصغير له تأثير عال وسعر لا يذكر.. وهو من لديه 30 ألف متابع أو أقل

  • برز بسبب ضعف تأثير بعض الأسماء الكبيرة مؤخرا

  • عند الاعتماد عليه يجب على الشركة إدارة عملية البحث والحملة التسويقية بنفسها دون وسطاء

  • وكالات الدعاية والإعلان لا تحب هذا الأسلوب التسويقي لأنه أقل ربحية من استخدام المشاهير الكبار!




@mhathut