الدليل الشامل لأنواع الكتابة والكتاب

الجمعة - 01 ديسمبر 2017

Fri - 01 Dec 2017

82034_mec_02-12-2017_p15
82034_mec_02-12-2017_p15
تعددت أنواع الكتابة والمتخصصين في كل شكل، وتبدو هذه التصنيفات بشكل واضح في الثقافة الإنجليزية من خلال ظهور مسميات ووظائف لكل نمط كتابي.

"مكة" تستعرض أشكال الكتاب وأنواع الكتابة في هذا البحث:

1 الكتابة التوضيحية "Expository Writing": طريقة كتابة أكاديمية يستخدم فيها الشرح والتوضيح، وتتضمن المقالات الصحفية وكتيبات التعليمات والكتب المدرسية، ويفترض الكاتب أن الجمهور لا يمتلك خلفية أساسية حول الموضوع، فيوفر أكبر قدر من المعلومات حتى تكون جلية للقارئ.

2 الكتابة الوصفية "Descriptive Writing": تستخدم لوصف شخص أو مكان أو شيء لتشكيل صورة محددة في ذهن القارئ، من خلال الاهتمام الكبير بالتفاصيل الحسية الحية باستخدام الحواس الخمس والكلمات الدقيقة لوصفها.

3 الكتابة المقنعة "Persuasive Writing": أسلوب يستخدمه الكاتب للإقناع برأي أو أداء عمل أو حجة ما لجعل القارئ يتحيز مع وجهة نظر الكاتب، كما في الإعلانات، وكذلك تضمين الكتاب للحقائق والحالات الافتراضية في مقالاتهم لدعمها وتقويتها.

4 الكتابة السردية "Narrative Writing": الأسلوب المستخدم لإخبار قصة خيالية أو واقعية وفقا لترتيب أحداثها. ويكون المتحدث أو راوي القصة إما الشخصيات نفسها أو الكاتب، وتشمل الرواية والقصص والتجارب الشخصية.

5 الكتاب الأزرق "Blue book": مصطلح يشير إلى دليل المشتري أو الروزنامة أو أي كتاب يجمع إحصاءات ومعلومات، وتعود أصول هذا المصطلح إلى القرن الـ15 حين استخدم المخمل الأزرق كغلاف لحفظ سجلات برلمان المملكة المتحدة.

6 دراسة حالة "Case study": الإطار الذي تنظم فيه كل المعلومات والنتائج عن طريق الملاحظة والمقابلة والتاريخ الاجتماعي والخبرة الشخصية والاختبارات السيكولوجية والفحوص الطبية.

7 تقرير حالة "Case report": تقرير مفصل عن الأعراض والتشخيص والعلاج والمتابعة الفردية للمريض، وتتضمن ملفا ديموجرافيا للمريض في بعض الأحيان.

8 الورقة الخضراء "Green paper": مصطلح يرمز للتقارير الحكومية الموقتة ووثائق التشاورات بشأن المقترحات السياسية، وتمثل أفضل ما يمكن للحكومة تقديمه حول قضية ما.

9 الكاتب الخفي "Ghostwriter": كاتب يعمل على تأليف الكتب والمقالات والتقارير وغيرها، بحيث تسجل رسميا لصالح شخص آخر، وغالبا ما يستأجره المشاهير والقادة السياسيون لوضع المسودات والمقالات وكتب السير الذاتية.

10 الكتابة التلقائية "Automatic writing": أسلوب نفسي في الكتابة وإنشاء كلمات من مصدر اللا وعي، بحيث تتحرك يد الكاتب بدون إدراك عن محتوى الرسالة المكتوبة.

11 الكتابة المبهمة "Asemic writing": نوع من الكتابة الحرة لا يعتمد استعمال الحروف في الكتابة، ويشير مصطلح المبهمة إلى أن النص لا معنى له، لذا فإنها مجرد خربشات صورية دون معنى مفهوم.

12 كاتب خطابات "Speechwriter": كاتب يعمل على تحضير وكتابة خطابات سيلقيها شخص آخر، حيث يوظفه عدد من كبار المسؤولين المنتخبين والمديرين التنفيذيين في القطاعين الحكومي والخاص.

13 كاتب كشكول "The Patchwork Writer": كاتب متخصص في وضع قائمة بالعناوين لإنشاء فكرة لمقال أو كتاب.

14 الكاتب المأجور "Hack writer": كاتب يتلقى مبلغا ماليا مقابل كتابة مقالات ذات جودة منخفضة وتسليمها في وقت قصير، وتحتسب قيمة المبلغ مقابل عدد الكلمات وليس جودة المحتوى.

15 مصنع المقال "Essay mill": نوع من الأعمال التجارية تسمح للعملاء بالحصول على مقالات بعد تقديمهم معلومات محددة حول المقال المطلوب، مثل عدد الصفحات ونوع الموضوع والمدة الزمنية، ويلجأ له بعض الطلاب، مما يجعلهم في خطر الوقوع في الغش الأكاديمي.

16 كاتب الأعمال "Business writer": كاتب متخصص في كتابة مقترحات وخطط أو تقارير لشركة ما، ويتطلب هذا النوع درجة علمية ومعرفة بمتطلبات وواجبات العمل.

17 الصحف والدوريات "Newspaper or periodical writer": عمل منشور يصدر بشكل دوري ضمن برنامج محدد، يمكن أن يكون النشر مطبوعا أو الكترونيا، ويمكن أن تتفاوت الفترة الزمنية بين الإصدار اليومي كما في الصحف اليومية، أو الأسبوعية كما في بعض المجلات، أو بشكل شهري، أو يمكن أن يكون الإصدار كل ثلاثة أشهر في بعض الحالات.

18 كاتب المدونات "Blogger": يستخدم مواقع المدونات على الانترنت لطرح أفكار أو آراء شخصية، وتتراوح الموضوعات التي يتناولها الناشرون في مدوناتهم ما بين اليوميات والخواطر والإنتاج الأدبي ونشر الأخبار والموضوعات المتخصصة.

19 مدرب كتابة "Book coach": يعد مزيجا من معالج نفسي ومحرر ومشجع للكاتب، يوظفه بعض الكتاب ليقدم لهم تلك الاحتياجات حتى يتمكنوا من الانتهاء من كتابهم.

20 المحرر المكلف "Commissioning editor": محرر التكليف هو بالأساس مشتر، ولكن من مهامه تقديم مشورة لدار النشر في اختيار الكتب التي ستنشرها الدار.

20 تحرير النسخ أو تحرير الطباعة "Copy editor": مصطلح يشير إلى العمل الذي يقوم به محرر من أجل تحسين تنسيق ونمط ودقة النصوص دون تغيير جوهر النص، ويتم إجراء تحرير النسخ قبل تنضيد الحروف والتصحيح، حيث تكون عملية التصحيح هي آخر خطوة في دورة التحرير.

21 المستشار الإبداعي "Creative consultant": ينسب له الفضل في كتابة السيناريو، ويشارك في عملية الكتابة بما في ذلك تقديم الاقتراحات وتحرير أسطر القصة.

22 العامل الحر "Freelancer": صاحب العمل والعامل في الوقت نفسه، يمكنه اتخاذ القرارات في ميدان عمله بنفسه بحسب حاجة العملاء.

23 المخطوطات "Manuscript format": تشمل أي وثيقة مكتوبة بخط اليد على أوراق البردي أو الرقوق أو الورق العادي وليست مطبوعة.

24 الكاتب الطبي "Medical writer": يعمل مع الأطباء والعلماء لكتابة مستندات ووثائق تصف بوضوح نتائج الأبحاث واستخدام المنتجات وغير ذلك من المعلومات الطبية، ويضمن الكاتب الطبي امتثال وثائقهم للمبادئ التوجيهية التنظيمية.

25 الناسخ "Scribe": شخص يعمل في مهنة نسخ المخطوطات، وذلك في فترة ما قبل اختراع الطابعة، ظهرت هذه المهنة في عدد من الثقافات القديمة ولا تزال توجد في المجتمعات التي تنخفض لديها معدلات الإلمام بالقراءة والكتابة.

26 المنسق النصي "Script coordinator": الشخص المسؤول عن إنتاج كل مسودة من السيناريو والتعليقات التوضيحية لتسهل عمل فريق الإنتاج في الأفلام والمسلسلات.

27 كاتب محتوى المواقع الالكترونية "Website content writer": شخص متخصص في توفير المحتوى المناسب لمواقع الويب، بحيث يستهدف جمهورا محددا من خلال توفير كلمات رئيسة تحسن ظهور الموقع في محركات البحث.

28 الأدب الرمادي "Grey literature": هي المواد والبحوث التي تنتجها المنظمات خارج قنوات النشر والتوزيع التجارية أو الأكاديمية، وتتضمن أنواع المطبوعات الرمادية الشائعة التقارير وأوراق العمل والوثائق الحكومية، كما تشمل المنظمات التي تنتج الأدب الرمادي الوكالات الحكومية والمنظمات غير الحكومية والشركات الخاصة والاستشاريين.

29 الورقة البيضاء "White paper": مصطلح يدل على تقرير أو دليل يخبر القراء بإيجاز عن قضية معقدة أو حل مشكلة أو اتخاذ قرار، وغالبا تستخدم في القطاع الحكومي والأعمال.

30 الكاتب التقني "Technical writer": كاتب محترف يصمم وينشئ ويحافظ على التوثيق التقني الذي يتضمن المساعدة عبر الانترنت ودليل المستخدم والكتب البيضاء ومواصفات التصميم.

31 كاتب عمومي "Scrivener": شخص يؤدي مهمة الكتابة نيابة عن غيره لكونه أميا أو جاهلا للغة المطلوب الكتابة بها أو تتطلب طريقة إدارية أو قانونية، وتختلف مهنة الكاتب العمومي بحسب المجتمعات.

32 الصحفي "Journalist": شخص يزاول مهنة الصحافة التي تتضمن جمع المعلومات عن الأحداث الراهنة والاتجاهات وقضايا الناس ونشرها في وسائل الإعلام المختلفة مثل الصحف والتلفزيون والإذاعة والمجلات.

33 محرر أدبي "Literary editor": محرر في صحيفة أو مجلة ويتعامل مع المواد الأدبية بحيث يستعرضها ويراجعها، كما يساعد في تحرير الكتب من خلال تقديم خدمات مثل تصحيح وتحرير ونسخ التجارب المطبعية، والنقد الأدبي.

34 المراجع "Review": عملية تقييم لأي إنتاج فكري سواء كان منشورا علميا أو أدبيا، أو خدمة شركة أو منتجات مثل الأفلام وألعاب الفيديو أو كتاب. تصدر المراجعة عادة على شكل مادة مطبوعة تنشر في مجلة متخصصة بالموضوع الذي حدثت مراجعته.

35 كاتب السيناريو "Screenwriter": الشخص الذي يكتب السيناريو بإطاره التفصيلي، ويوجه عملية الإعداد في الأفلام والبرامج التلفزيونية والقصص المصورة وألعاب الفيديو.

36 الشاعر "Poet": شخص يتكلم بالشعر، أي الكلام الموزون، وعند المنطقيين من يتكلم بالقياس الشعري.