غدا سعودة كامل محلات الذهب والتصنيع يحتاج وقتا

الجمعة - 01 ديسمبر 2017

Fri - 01 Dec 2017

أكد مستثمرون في قطاع تجارة الذهب والمجوهرات استعدادهم لتوطين الوظائف بالكامل، مشيرين إلى أن توطين نشاط البيع يكاد يكون كاملا في مختلف المناطق، في حين أن نشاط التصنيع يحتاج إلى مزيد من الوقت لطبيعة عمله، حيث يتطلب مهارات حرفية عالية.

وذكروا أن أغلب المحلات التي توجد بها عمالة غير سعودية هي عبارة عن استثمار مشترك، مشيرين إلى عدم وجود صعوبة في التوطين الكامل لنشاط البيع الذي سيكون مقدمة لسعودة التصنيع، لافتين إلى أن المحلات نفذت عمليات تدريب واسعة لشباب تم استقطابهم استعدادا لقرار التوطين الكامل.

وتبدأ وزارة العمل والتنمية الاجتماعية غدا في تطبيق قرار توطين نشاط الذهب والمجوهرات، في إطار تفعيل وتطبيق برنامج التوطين بالمناطق، الذي تتابعه وزارة الداخلية، وإمارات المناطق، ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بمشاركة وزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة التجارة والاستثمار، والأمن العام، والمديرية العامة للجوازات، ضمن قرارات التوطين الصادرة في وقت سابق، لتمكين المواطنين من فرص العمل.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة خالد أبا الخيل لـ «مكة» إن التوطين في هذه المرحلة سيشمل فقط نشاط البيع للذهب والمجوهرات، سواء مبيعات الجملة أو المفرق في المعارض، مشيرا إلى أن فرق التفتيش التابعة للوزارة، بمشاركة جهات مختصة، ستنفذ جولات ميدانية على المجمعات والمراكز التجارية بمختلف المناطق للتحقق من تنفيذ القرار.

التصنيع غير مشمول

وأوضح رئيس لجنة الذهب والمجوهرات السابق بغرفة الشرقية محمد الحمد أن سعودة محلات بيع الذهب والمجوهرات بالجملة والمفرق بالمنطقة الشرقية تصل إلى 98 %، أما التصنيع فهو غير مشمول بقرار الوزارة، لأنه يحتاج إلى مهارات حرفية وخبرات لا يمكن اكتسابها خلال أشهر أو سنوات عدة من التدريب.

وأشار إلى أن إعداد المصنعين السعوديين يحتاج إلى زيادة بالاهتمام بأصحاب المواهب والمصممين ودعمهم في طريق السعي لاكتشاف مواهب جديدة يستفاد منها في التصنيع.

وذكر أن خبراء صناعة وصياغة الذهب بالشرقية دعوا إلى الاستفادة من خبراتهم في إنشاء برنامج تدريبي متخصص ضمن المعهد المهني الصناعي، إلا أن عدم الاستعداد حال دون ذلك.

توطين تدريجي

وأكد عضو مجلس الذهب العالمي سامي المهنا أن توطين قطاع الذهب تجاريا أمر مهم، وسيدفع مستقبلا إلى التوطين التدريجي للتصنيع الذي يحتاج إلى التدريب والمثابرة منذ الصغر.

ونوه إلى أن قطاع الذهب والمجوهرات يختلف عن بقية القطاعات التي تم توطينها في أنه يتعامل مع سلع ثمينة جدا وحساسة، وبالتالي لا بد من استخدام أقصى درجات الحرص والأمان سواء في الثقة فيمن يتم اختيارهم للبيع، أو من خلال تعاملات هؤلاء وتصرفهم مع الزبائن.

التدريب 6 أشهر

وأكد عضو اللجنة الوطنية للذهب علي العبدالعزيز أن قرار التوطين سيفيد الاقتصاد الوطني ويحافظ على الثروة الوطنية، لافتا إلى أن نسبة التوطين بقطاع الذهب عامة عالية بمختلف المناطق، على أن تكون كاملة اعتبارا من الأحد، بحسب قرار الوزارة.

وذكر أن التدريب على البيع لا يستغرق أكثر من 6 أشهر، إلا أن الشاب الذي يريد أن يرتقي في قطاع الذهب والمجوهرات يحتاج إلى تطوير مهاراته في قطاع التصميم والصياغة الذي يعطي قيما مضافة للسلعة.

التوطين متاح

وقال عضو لجنة الذهب والمجوهرات بالمنطقة الشرقية جواد الاربش إن المحلات القليلة التي تنخفض فيها نسبة السعوديين إلى النصف تقريبا هي محلات استثمار مشترك، وأضاف أنها مطالبة الآن برفع نسبة السعوديين لديها، مبينا أن قطاع الذهب والمجوهرات من القطاعات الأبرز بالنسبة للتوطين، خاصة أن إمكانية التوطين الكامل متاحة.