القطاع المنزلي يستهلك مليار لتر وقود

1.3 % من الأسر تستخدم الطاقة الشمسية
1.3 % من الأسر تستخدم الطاقة الشمسية

الخميس - 30 نوفمبر 2017

Thu - 30 Nov 2017

بلغ حجم الاستهلاك الكلي للقطاع المنزلي لمختلف أنواع الوقود في جميع مناطق المملكة نحو مليار لتر عام 2016، فيما تجاوز حجم استهلاك القطاع من الطاقة الكهربائية 114.04 ألف جيجا وات. س للعام نفسه، بحسب نتائج مسح الطاقة المنزلي الذي أصدرته الهيئة العامة للإحصاء أمس، والذي يعد المسح الأول من نوعه على المستوى الخليجي.

وأكد المتحدث الرسمي للهيئة تيسير المفرج، خلال لقاء تعريفي، بحضور الجهات ذات العلاقة والمختصين في مجال الطاقة، أن الهيئة بدأت في منتصف فبراير الماضي بعملية المسح الميداني التي استمرت 35 يوما من خلال فريق ضم أكثر من 650 باحثا بغرض جمع البيانات المتعلقة بالطاقة المنزلية لعينة من الأسر بلغت 33,350 أسرة بجميع مناطق المملكة، لحساب عدد من التقديرات والمؤشرات حول استهلاك الطاقة في القطاع المنزلي بحسب الجنس والجنسية والمنطقة الإدارية.

وأشار إلى أهمية البيانات في مجال قطاع الطاقة المنزلي لوجود طلب كبير على البيانات الإحصائية لتحقيق رؤية المملكة 2030، وضرورة توفير بيانات إحصائية دقيقة وشاملة تغطي احتياجات صانعي القرار ومستخدمي البيانات والباحثين حول مصادر وأشكال واستخدامات الطاقة وأنماط استهلاكها في القطاع المنزلي.

وأظهرت نتائج المسح أن 1.3 % من الأسر تقريبا تستخدم الطاقة الشمسية في مساكنها على مستوى مناطق المملكة، وأن 56.1% من الأسر مهتمة بتخفيض وترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، في حين أن 5.3% من الأسر غير مهتمة بترشيد الاستهلاك نهائيا. كما أوضحت النتائج أن 25.6 % من الأسر تستخدم أجهزة ترشيد الطاقة الكهربائية في المسكن، مقابل 74.4% من الأسر لا تستخدم أي أجهزة ترشيد.