5 % ضريبة مضافة على دفعات مشاريع المقاولات

الخميس - 30 نوفمبر 2017

Thu - 30 Nov 2017

أكدت الهيئة العامة للزكاة والدخل أن آلية تطبيق الضريبة على مشاريع المقاولات تتضمن فرض نسبة 5% على كل دفعة تدريجية، في حين يمكن للمسجلين في الضريبة خصم قيمة الضريبة المتكبدة على المواد أو المقاولين من الباطن أو الموردين الآخرين خلال فترات شهرية أو ربع سنوية.

وأوضح مدير إدارة ضريبة القيمة المضافة بالهيئة حمود الحربي، في ورشة عمل بغرفة الرياض أمس، أن الضريبة تفرض على السلع والخدمات بنسبة 5%، ومن بين الخدمات عقود المقاولات.

وقال الحربي إن توفير خدمات المقاولات يعد توريدا متواصلا للخدمات، ويعني ذلك استحقاق ضريبة القيمة المضافة عن كل دفعة تدريجية، وفيما يتعلق بخصم الضريبة بموجب عقد المقاولات، أوضح أنه يجوز للمقاول التسجيل اختياريا إذا تجاوزت نفقاته حد التسجيل الاختياري في ضريبة القيمة المضافة، وهو مبلغ 187500 ريال.

وأكد أنه يجوز للشخص المسجل في الضريبة خصم ضريبة القيمة المضافة المتكبدة على المواد أو المقاولين من الباطن أو الموردين الآخرين خلال فترات شهرية أو ربع سنوية.

وكانت غرفة الرياض ممثلة في قطاع المقاولات نظمت ضمن فعاليات لقاء «يوم المقاول»، ورشة عمل الضريبة بالتعاون مع هيئة الزكاة، وجرى تسليط الضوء على حساب القيمة المضافة لقطاع المقاولات.

الأكثر قراءة