علي شهاب - الدمام

كشف المدير العام المكلف للمركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة «أداء» المهندس حسام المدني، عن إطلاق تطبيق مخصص للمواطنين والمقيمين يستخدم عبر الأجهزة الذكية مطلع 2018 لقياس مؤشرات الأداء للجهات العامة وشبه الحكومية، وإيصال شكاواهم ومقترحاتهم للمسؤولين بشكل مباشر، مع متابعة الرسائل التي تصل مختلف الجهات، فيما سيكون دور المركز العمل على نتائج تقييم أداء تلك الجهات.

فيما أكد رئيس هيئة تقويم التعليم، الدكتور خالد السبتي وجود 17 مليار جهاز يستخدم الانترنت يوميا، في حين توقعت دراسة أشار إليها في ورقة عمل بالمؤتمر السادس للجودة بالدمام أمس أن يصل العدد إلى 31 مليار جهاز في 2020.

وذكر السبتي أن حجم السوق يصل حاليا إلى 8 مليارات دولار، وسيرتفع إلى 32 مليار دولار عام 2020، مبينا أنه في مجال تقنية الروبوت الآلي هناك 200 مليون روبوت مباع هذا العام، ستصل إلى 400 مليون روبوت في 2020.

منصة الكترونية

وقال المدني خلال ورقة عمل بعنوان «لماذا نقيس الأداء» في جلسة أدارها محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة الدكتور سعد القصبي إن مركز «أداء» يعمل على تصميم منصة الكترونية للأداء الدولي لمتابعة أداء السعودية مقارنة بأكثر من 200 دولة أخرى على مستوى العالم، حيث تعطي المنصة نظرة شاملة عن أداء المملكة في أكثر من 250 مؤشر قياس عالميا، عبر 12 محور قياس، كما تمثل المنصة مرجعا للتصنيفات الدولية، حيث إنها تمكن من إجراء مقارنة خاصة بأداء دول مختلفة في مجالات متعددة، ومراقبة ذلك الأداء بشكل دوري.

تحقيق الاستدامة

وأوضح المدني أن قياس أداء المنظمات يهدف إلى معرفة مستوى الإنتاجية للمنظمة، ومواطن القصور والتحسين المطلوبة، وتحقيق الاستدامة الشاملة للمنظمة بشكل إيجابي، ومساعدة صاحب القرار باتخاذ القرارات الصائبة المبينة على تقارير الأداء، لافتا إلى أن مهام مركز أداء تتضمن القياس والتمكين، حيث يشمل قياس أداء الأجهزة العامة جمع البيانات والمواءمة والتحقيق والتحليل وإعداد التقارير.

سويسرا الأولى

واستعرض السبتي في ورقة عمل خلال فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر، نماذج مميزة لأدوار الحكومات مع القطاع الخاص في عدد من الدول، موضحا أن سويسرا في الترتيب الأول لمؤشر الابتكار، ثم السويد، وهولندا، وبريطانيا، والدنمارك، وقال إن الابتكار محرك أساس لكل الثورات الصناعية، طارحا رؤية الهيئة بأن تكون محفزا في رفع جودة وكفاءة التعليم والتدريب في المملكة إلى أعلى المستويات العالمية.

استراتيجية ابتكار

واقترح السبتي وضع استراتيجية متكاملة خاصة بالابتكار وتماشيه مع رؤية 2030 لجعل الابتكار محركا رئيسا للتميز الوطني، وتحديد أهداف استراتيجية كبرى بناء على الجوانب التي تتمتع المملكة بميزة تنافسية فيها، والمواءمة والربط بين حوافز وإجراءات جميع الجهات العاملة في نظام الابتكار بناء على الأهداف الكبرى.