وزارة التعليم تهيئ منسوباتها لقيادة السيارة

آل بشر: المرأة كالرجل في برامج التدريب على القيادة
آل بشر: المرأة كالرجل في برامج التدريب على القيادة

الأربعاء - 29 نوفمبر 2017

Wed - 29 Nov 2017

تتجه وزارة التعليم ممثلة في وكالة التعليم «بنات»، بالتعاون مع وزارة الداخلية (الأمن العام) الأسبوع المقبل لإطلاق مشروع »قيادة آمنة«، والذي يعنى بتثقيف وتوعية منسوبات التعليم في المملكة بقواعد ولوائح وأدبيات قيادة المركبة.

ويأتي المشروع بناء على الأمر السامي الصادر في 1439/‏1/‏6هـ، القاضي باعتماد تطبيق أحكام المرور ولائحته التنفيذية، بما فيها إصدار رخص قيادة للذكور والإناث على حد سواء، على أن يبدأ التنفيذ في شوال المقبل ووفق الضوابط الشرعية.

وينطلق المشروع الخميس المقبل على مسرح وزارة التعليم بطريق الملك عبدالله بالرياض.

وأوضحت وكيل التعليم «بنات» الدكتورة هيا العواد أن مشروع قيادة آمنة يأتي كانطلاقة إيجابية نحو تنفيذ قرار المملكة بالسماح للمرأة بالقيادة وفق أطر وضوابط واضحة، كما يأتي ضمن الخطوات التوعوية الهادفة التي يجب أن نعمل على البدء بتنفيذها «إيمانا بأهمية الأهداف التي ستسهم هذه المبادرة في تحقيقها».

وأشارت إلى أن مسؤولية وزارة التعليم تجاه منسوباتها والعمل على تهيئتهن بما يتماشى مع توجهات وسياسات المملكة، رسخا لأهمية المشاركة في المشروع بالتعاون مع وزارة الداخلية (الإدارة العامة للمرور) بهدف تزويد منسوبات التعليم بأدبيات القيادة الآمنة، والتوجيهات الخاصة بالقواعد المرورية، وكيفية الحصول على الرخصة، وما يتعلق بذلك من شروط وضوابط وغيرها.

وأضافت أن المشروع سينفذ على مراحل عدة، بدءا من عقد لقاء تعريفي، مرورا بإعداد حقائب تدريبية، وتنفيذ برامج متعددة تترجم من خلال ورش عمل تستهدف منسوبات التعليم في المناطق والمحافظات، على أن تسير الخطة في تسلسل مدروس لتعم الفائدة، ويتحقق الهدف المأمول.

ويأتي المشروع ضمن الاهتمام بالمرأة السعودية وفق رؤية 2030، ودليلا على إيمان القيادة بدورها الإيجابي والفاعل في تنمية المجتمع، حيث ستنفذ التعليم برنامج «قودي بأمان»، وهو برنامج توعوي تثقيفي ينفذ من خلال تقديم محاضرات توعوية من قبل الإدارة العامة للمرور، وتحميل الأدلة المرورية من موقع الوزارة، وإقامة برنامج تدريبي مركزي في الرياض، وسينفذ في جميع المحافظات والمناطق على مراحل.

من جهته أكد رئيس اللجنة الوطنية لتعليم قيادة السيارات الدكتور مخفور آل بشر لـ «مكة» أنه لن تكون هناك برامج خاصة لتدريب المرأة وبرامج أخرى للرجل على قيادة السيارة.

وقال إن جميع البرامج الخاصة بقيادة المركبات للرجل هي البرامج نفسها التي ستقدم للمرأة من الناحية المهنية، وقد يرى المشرع تعليمات خاصة بكل جنس من الناحية الشرعية والتثقيفية.

وبين أن المدربات السعوديات الجاهزات سيكن هن الأولى بالتدريب، وأن عدد مدارس القيادة الموجودة في المملكة حاليا 64 في المناطق والمحافظات والمراكز.

ولفت إلى أن المدارس جاهزة للقيام بدورها على أكمل وجه، وأن الأكثر انضباطا من الجنسين هو من سيكون الأكثر احتراما لتعليمات أنظمة المرور، سواء كان رجلا أو امرأة.

موضوعات البرنامج التدريبي بالرياض:

  • القيم والمواطنة الصالحة

  • مهارة حل المشكلات وإدارة المخاطر

  • مهارات تقدير الذات والتمكين