الداخلية: القبض على 27264 متسللا غالبيتهم مطلوبون في قضايا جنائية

الأربعاء - 29 نوفمبر 2017

Wed - 29 Nov 2017

أوضح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي أن مهمة المديرية العامة لحرس الحدود تتمثل في حراسة حدود المملكة البرية والبحرية، التي يتجاوز مجموع أطوالها نحو 8700 كيلومتر، مبينا أن من هذه المهام والمسؤوليات مكافحة التهريب ومكافحة التسلل، إضافة إلى عدد من المهمات الإنسانية، ومهمات البحث والإنقاذ وغيرها من المهمات الأمنية التي يمكن تشهدها مناطق حدودية.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقدته وزارة الداخلية اليوم في نادي ضباط قوى الأمن الداخلي، وتحدث فيه كل من المتحدث الأمني للوزارة اللواء التركي، ومدير إدارة الإحصاء للمديرية العامة لحرس الحدود العميد محمد القحطاني، والمتحدث الرسمي لقوات حرس الحدود العقيد ساهر الحربي، وسلطوا فيه الضوء على نتائج تنفيذ مهام حرس الحدود خلال عام 1438هـ.

ونوه التركي بجهود منسوبي القوات العسكرية من وزارة الدفاع ووزارة الحرس الوطني المرابطين على الحدود الجنوبية للمملكة دفاعا عن حدود الوطن وأمنه واستقراره، سائلا الله سبحانه وتعالى أن يتقبل شهداء الواجب بواسع رحمته.

ولفت إلى جهود رجال الأمن من منسوبي حرس الحدود الذين كان لهم الدور الأهم فيما تحقق من نجاحات أمنية استعرضتها وزارة الداخلية في بيانها الصادر اليوم.

وكشف مدير إدارة الإحصاء للمديرية العامة لحرس الحدود العميد محمد القحطاني عن اعتراض دوريات حرس الحدود 2779 حالة تسلل للداخل و 580 حالة تسلل للخارج، وتم القبض خلال الحالتين على 27264 متسللا غالبيتهم من الجنسية اليمنية بنسبة 73%، يليهم الإثيوبيون بنسبة 24 % وتشكل بقية الجنسيات 3%، مبينا أن المتسللين خاصة متسللي الخارج اتضح أن غالبيتهم مطلوبون أمنيا أو جنائيا أو مطلوبون في ديون حقوقية وتم تحويلهم مباشرة للجهات المختصة، وأن المتسللين الذين قبض عليهم أثناء محاولتهم الدخول أكثرهم موجودون في القائمة السوداء وممنوعون من أجل القضايا الجنائية التي ارتكبوها خلال إقامتهم في البلد سابقا.

ونوه العميد القحطاني إلى أن دوريات حرس الحدود باشرت حالات أمنية في منفذ الحدود بلغ عددها 5297 حالة، منها مهام أمنية في حرس الحدود ومخالفات في منطقة الحدود ومشاهدة التحركات المعادية خارج الحدود، كما تم القبض على مطلوبين وعلى المشتبه فيهم.

من جهته ألقى المتحدث الرسمي لقوات حرس الحدود العقيد ساهر الحربي الضوء على المسؤولية البحرية لحرس الحدود التي تنتشر فيها قوات الحرس على طول حدود المملكة البحرية وتقدر المسؤولية بـ 2381 ميلا بحريا تعادل 3233 كلم، منها على البحر الأحمر 1810 كلم، وعلى الخليج العربي 1423 كلم، وتتواجد مراكز لحرس الحدود على امتداد السواحل والجزر المتقدمة في البحر كافة، مبينا أن فرض السيطرة البحرية على المياه الداخلية والبحار الإقليمية أمر في غاية الأهمية.

وبين أن منطقة العمليات البحرية لحرس الحدود على امتداد ساحل البحر الأحمر قسمت إلى ثلاث مناطق تشرف عليها ثلاث قواعد بحرية، إحداها في الشمال والأخرى في وسط البحر الأحمر والأخيرة في جنوب المملكة أو جنوب البحر الأحمر، بينما المسؤولية البحرية في الخليج العربي ستشرف عليها قاعدة بحرية تغطي جميع حدود المسؤولية التي ذكرت مساحتها سابقا.

وأكد العقيد الحربي أن من أبرز مهام حرس الحدود تتعلق بتغطية المسؤولية البحرية لحرس الحدود، منها حراسة حدود المملكة البحرية والموانئ والمرافئ والمرافق البحرية، إضافة إلى مكافحة التهريب والتسلل عبر البحر، سواء أكان التهريب عن طريق قوارب الصيد أو قوارب النزهة أو على أي وسيلة كانت في عرض البحر، ومراقبة كافة من يتواجد في منطقة الحدود البحرية للتأكد من مراعاتهم للقواعد.

وأضاف أنه فيما يتعلق بالصيد فحرس الحدود يشرف على قطاع اقتصادي مهم وضخم يتعلق بالصيد والنزهة والغوص، حيث بلغ عدد وثائق الصيد 8214 قارب صيد و 6561 قارب نزهة. وبلغ إجمالي عدد مراسي الصيد المشرف عليها حرس الحدود التي أنشئت من قبل وزارة الزراعة ما يقارب 116 مرسى، وذلك دليل على حجم الجهود التي يبذلها حرس الحدود في هذا الإطار، إضافة إلى أن حرس الحدود أصدر خلال عام 1438 عدد 460973 تصريحا للصيد ، وعدد 63271 تصريحا للنزهة، وعدد 298 تصريحا للغوص، لافتا النظر إلى أن هناك مخالفات يقع فيها بعض صيادي ومرتادي البحر تتمثل في وقوعهم في الصيد في مناطق محظورة، والتي بلغت خلال العام الماضي 126 واقعة، كما بلغ عدد مخالفات لائحة الأمن والسلامة 892 مخالفة، ويشرف على هذه المهام 121 مجمعا ومركزا ساحليا و 10 مراكز في بعض الجزر البحرية.