الفيصل لأهالي جدة: هل ستحافظون على واجهتكم البحرية؟

الأربعاء - 29 نوفمبر 2017

Wed - 29 Nov 2017

افتتح مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل اليوم مشروع تطوير الكورنيش الشمالي بجدة بواجهتيه الرابعة والخامسة (JW) بحضور محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد، ونائب أمير المنطقة عبدالله بن بندر.

وقال الفيصل في تصريح صحفي عقب المناسبة "نبارك للوطن هذا المشروع كما أتقدم بالشكر لسيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله وسمو ولي عهده الأمين على هذا المشروع وغيره من المشاريع الكبرى التي ستنفذ وتفتح في مدينة جدة مثل مشروع القطار والواجهة البحرية والمطار الذي سيفتتح قريبا".

وأضاف "إن مثل هذه المشاريع الكبرى عادة لا تتوفر في وقت ومكان واحد، ولكنها توفرت وتزامنت في مدينة جدة، وبهذه المناسبة أقول ألف مبروك للإنسان السعودي في هذا الوطن الرائع وقائده المميز خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الطموح".

وخص أمير منطقة مكة المكرمة بالتهنئة الأمير مشعل بن ماجد وأمين جدة الدكتور هاني أبوراس على الجهد والإبداع اللذين تمثلا في المشروع، مقدما الشكر لوزير الشؤون البلدية والقروية على ما يوليه من اهتمام بالمنطقة ومشاريعها.

وختم الأمير خالد الفيصل تصريحه بالقول "سؤالي لأهالي جدة: ماذا أنتم فاعلون في هذا المشروع؟ وهل ستحافظون عليه؟ أم سنسمع غدا بعد تخريبه من المسؤول؟".

ويقع مشروع الواجهة البحرية الجديدة JW على امتداد ساحل البحر الأحمر بمساحة إجمالية تقدر بنحو 720.281 ألف م2 وبطول يزيد على أربعة كيلومترات، بتكلفة إجمالية قدرت بـ800 مليون ريال.

من جهته رفع أمين محافظة جدة خلال كلمته التي ألقاها في حفل التدشين شكره الجزيل لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز قائد الحزم والعزم، ولولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان على دعمهما المتواصل للتنمية التي شملت كل أرجاء الوطن دون استثناء ضمن رؤية 2030 التي بدأ تطبيقها الفعلي في مشاهد متعددة ومنها هذا المشروع.

وقال "اليوم نعيش مرحلة إنجاز جديدة في مسيرة وطننا الغالي نحو الرقي والازدهار، وطن قوي يحمل أبناؤه السلاح ليدافعوا عن حدوده ليبقى دائما شامخا وقويا وفي نفس الوقت يحمل أبناؤه الآخرون مسؤولية البناء والعمل لنرى مشاريع عملاقة كهذا المشروع الكبير"، وأشار إلى أن باكورة مشاريع تطوير الواجهات البحرية لمحافظة جدة التي افتتحها مستشار خادم الحرمين، أمير المنطقة، خلال الأعوام السابقة بدأت بالكورنيش الشمالي في مراحله الأولى والثانية والثالثة، وتوالت بعدها منظومة تطوير واجهات أخرى ومنها الكورنيش الأوسط وشارع فلسطين، ومتحف جدة المفتوح، وشاطئ السيف، وامتداد الكورنيش الجنوبي، إضافة إلى متنزه ذهبان، واليوم يتواصل العطاء بافتتاح المرحلتين الرابعة والخامسة من الواجهة البحرية في نسختيها الأكبر والأشمل والأوسع.

وتقدم أمين محافظة جدة بخالص الشكر والتقدير للأمير خالد الفيصل والأمير مشعل بن ماجد والأمير عبدالله بن بندر على توجيهاتهم ودعمهم ومساندتهم المتواصلة، كما عبر عن شكره لوزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف آل الشيخ على دعمه لمشاريع أمانة محافظة جدة، وموصلا شكره لمنسوبي أمانة جدة على جهودهم التي لم تعترف بالوقت ولا بالراحة، ومنوها بدورهم الحقيقي، حيث كانوا جنودا مجهولين في سبيل خروج المشروع إلى حيز الوجود.

وفتحت الواجهة البحرية الجديدة (Jeddah Waterfront) أبوابها للسكان والزائرين وهي تحمل شعارها الجديد المستوحى من طائر النورس الذي ينتشر على شواطئ جدة، ويشكل الشعار سربا من طائر النورس ويحمل دلالة على امتداد واجهة جدة البحرية من الشمال إلى الجنوب بكل رشاقة كجناحي طائر النورس.

ويضاف المشروع الجديد لمنظومة مشاريع تطوير الواجهة البحرية في مدينة جدة، والتي تسعى أمانة محافظة جدة للاستفادة من مقوماتها المتوفرة وتطويرها بما يحقق رفاهية المواطنين والمقيمين والزوار، كما يشكل إضافة مهمة ولمسة جمالية جاذبة لشواطئ جدة، كون التطوير وفر مساحات كبيرة وعناصر جمالية وبنية تحتية متكاملة.

يذكر أن هذه المرحلة التطويرية تعد أكبر مرحلة تطوير لواجهة جدة البحرية، وتوجد خدمات وعناصر تتم إضافتها لأول مرة على مستوى الواجهات البحرية.