وزير التجارة: الدولة أسست منظومة مؤسسية لمتابعة تحقيق برامج الرؤية

افتتح مؤتمر الجودة السادس بالدمام
افتتح مؤتمر الجودة السادس بالدمام

الثلاثاء - 28 نوفمبر 2017

Tue - 28 Nov 2017

أكد وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي أن الدولة قامت ببناء منظومة مؤسسية لمتابعة التنفيذ وتحقيق الأهداف الواضحة لمبادرات برامج رؤية 2030 وتحديد مؤشرات أداء دقيقة وآليات قياس فاعلة للتحقق من الوصول لما تم إعلانه من أهداف، لافتا إلى أن كل قطاعات الدولة وبالشراكة مع القطاع الخاص تعمل على تنفيذ حزمة من الإصلاحات التي تستهدف تيسير الأعمال وتوفير بيئة محفزة لرواد الأعمال وجاذبة للاستثمارات النوعية الإقليمية والعالمية، منوها إلى العمل على استكمال تطوير المنظومة الوطنية للجودة كأحد الممكنات الفنية للارتقاء بجودة المنتجات ومستوى الخدمات في مختلف القطاعات الاقتصادية.

وأضاف القصبي خلال افتتاحه اليوم المؤتمر الوطني السادس للجودة بالدمام تحت شعار (الجودة الطريق نحو التميز والريادة) أن إيمان القيادة بقضية الجودة، واهتمامها اللامحدود ببناء الإنسان، وشغفها باستشراف المستقبل والوصول إلى الريادة والتميز عالميا، يشهد له ما أعلنت عنه الدولة من مشروعات نوعية وما تمر به من تحولات غير مسبوقة، والتي تمثل منبع التحفيز والإلهام لصناعة تجربة ريادية للجودة في المملكة.

بدوره أشار محافظ هيئة المواصفات والمقاييس والجودة الدكتور سعد القصبي إلى أن الهيئة تعمل مع شركائها من القطاعين العام والخاص على تنفيذ مبادراتها ومشاريعها الاستراتيجية لاستكمال بناء المنظومة الوطنية للجودة بجميع مكوناتها. وضمن هذا الهدف تم إطلاق مبادرتين استراتيجيتين للهيئة ضمن برنامج التحول الوطني 2020 . المبادرة الأولى تتمثل في إطلاق برنامج سلامة المنتجات، والمبادرة الثانية: إطلاق المعايرة القانونية.

وقال إن المؤتمر ارتكز على ثلاثة محاور، هي: الإثراء العلمي، والاطلاع على التوجهات المستقبلية والطروحات الملهمة، واستعراض الممارسات والتطبيقات العملية الناجحة عالميا وإقليميا ومحليا، وحرصا على التجديد وتعزيز القيمة المضافة التي يقدمها المؤتمر للمشاركين تم تبني فكرة دعوة ضيف دولي للمؤتمر لاستعراض تجربته الملهمة في مجالات الجودة والتعرف عليها عن قرب. وتم اختيار دولة سنغافورة لتكون أولى ضيوف المؤتمر.

وأشار رئيس المعهد السنغافوري للجودة السيد جي تان إلى أن المستثمرين المقيمين في سنغافورة يعتبرون من بين المستثمرين الآسيويين الأكثر نشاطا في السعودية على مدى العقود الأربعة الماضية، وأن معهد الجودة السنغافوري هو إحدى المنظمات التي تدعم حركة الجودة في سنغافورة، ورؤيته تكمن في أن يكون المعهد مركزا عالميا للتطوير والتعليم وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات حول الجودة، كما أنه مؤسسة مهنية غير ربحية.